اول بلد عربي عرف الصحافة

اول بلد عربي عرف الصحافة، الصحافة هي جمع وتقييم وإنشاء وتقديم الأخبار والمعلومات، إنها هذا كله، فالصحافة لا غنى عنها للمجتمعات الديمقراطية، ويكشف لنا التاريخ .

  • 425 مشاهدة
  • Aug 11,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
اول بلد عربي عرف الصحافة


اول بلد عربي عرف الصحافة


اول بلد عربي عرف الصحافة، الصحافة هي جمع وتقييم وإنشاء وتقديم الأخبار والمعلومات، إنها هذا كله، فالصحافة لا غنى عنها للمجتمعات الديمقراطية، ويكشف لنا التاريخ أنه كلما كان المجتمع أكثر ديمقراطية، زادت الأخبار والمعلومات التي يمتلكها، ومن واجب الصحافة أن تبذل كل ما في وسعها للحصول على الأخبار ونقلها إلى الجمهور بحيادية، إن الحفاظ على تفاعل صحي بين الصحافة والمجتمع وبين تفاعل الصحيفة وقرائها هو أساس مجتمع ديمقراطي حقيقي.

 

ما هو اول بلد عربي عرف الصحافة


خلال السنوات الأولى للصحافة العربية، كانت الصحف إلى حد كبير أدوات دعائية تمثل رأي السلطات الحاكمة، ونجد أن اول بلد عربي عرف الصحافة هي جمهورية مصر العربية، حيث ترجع أقدم المطبوعات العربية إلى أوائل القرن التاسع عشر، مع جريدة الوقائع المصرية عام 1828.

 

حيث أصدرها محمد علي باشا، وطورها رفاعة الطهطاوي، وتبع الوقائع المصرية منشورات أخرى منها المبشر عام 1848 (الجزائر)، والأنباء عام 1858 (لبنان)،  ورائد عام 1860 (تونس)، وطرابلس الغرب عام 1864 (ليبيا)، والزوراء عام 1869 (العراق)، وصنعاء عام 1879 (اليمن)، وقد استمرت الصحافة العربية خلال القرن العشرين في لعب دور مهم في تمثيل القيم السياسية والثقافية العربية.


العصر الذهبي للصحافة


تغير العالم العربي كثيرا عندما أطلق اول بلد عربي عرف الصحافة جريدته الوطنية، بالمقابل الآن فقد تغير العالم كله بشكل كبير منذ أن أطلقت Microsoft برنامجها الرائد Windows 95، والذي أدى إلى عالم جديد يتميز بمجموعة جديدة من المعرفة والمهارات، حيث فتح الباب للمزيد من الأخبار والمعلومات من أوسع الأبواب،.

 

فكان الانترنت طريق المعلومات السريع في منتصف التسعينيات حيث اكتسبت أجهزة الكمبيوتر الشخصية مزيدا من القوة وتمكنت من التفاعل مع الإنترنت، لم يعد العالم أبدا كما هو حيث أصبح كل شيء تقريبا متاحا على الإنترنت وأصبح العالم الرقمي حقيقة واقعة، فصارت الصحافة تعيش عصرها الذهبي، حيث تكيفت جميع وسائل الإعلام المطبوعة من صحف ومجلات وغيرها.

 

مع عصر التكنولوجيا الجديدة، فقد ولت الأيام التي كانت فيها الصحف المصدر الرئيسي للأخبار والمعلومات، فقد جعل الإنترنت من خلال عدد لا يحصى من منافذ الوسائط المتعددة والمنصات، الأخبار تنتقل بشكل أسرع، بل أسرع مما يمكن أن تنشره وسائل الإعلام المطبوعة في الطبعة المسائية أو في صباح اليوم التالي.


أدوار الصحافة


اول بلد عربي عرف الصحافة أدي دورا صحفيا مهما في العصر الحديث، على الرغم من التأثير الكبير للتغطية الإخبارية التلفزيونية والإذاعية والإنترنت على الجمهور، لا تزال الصحف تعمل كوسيلة إخبارية أساسية لغالبية السكان، فعلى الرغم من أن الصحف تفتقر إلى السرعة والجودة المرئية للأخبار التلفزيونية والإذاعية، إلا أنها توفر عمقا وتنوعا أكبر في التقارير.

 

 حيث يعتمد الناس اليوم بشكل كبير على الصحافة للحصول على الأخبار المحلية والوطنية والدولية، حيث تلبي الصحف احتياجات القراء المختلفة من خلال نشر أنواع مختلفة من الأخبار، مثل الأخبار السياسية والاقتصادية والاجتماعية والعلمية والتنموية والرياضية والجنائية والدينية، إلخ.


الصحافة المطبوعة


كان هناك انضباطا صارما عند إخراج اول بلد عربي عرف الصحافة للصحيفة، لأنه بصفة عامة الآن يجب طباعة كل عدد من الصحيفة في الوقت المناسب حتى تصل إلى مشتركيها وأكشاك الأخبار في الوقت المحدد، وهناك أحجام مختلفة من الصحف، بعضها صغير وبعضها كبير، قد تستخدم صحيفة صغيرة عددا قليلا فقط من الأشخاص، في حين أن الصحف الكبيرة قد توظف العديد من الأشخاص بتوزيع يومي لعدة نسخ، ولا يمكن الحفاظ على الانتظام والالتزام بالمواعيد في طباعة صحيفة أو مجلة إلا إذا تم إتباع نمط عمل محدد في جميع الأقسام،.

 

فهناك أشياء مثيرة وكذلك عوائق لا حصر لها يمكن أن تحدث في إنتاج الصحف، وسواء كانت الصحف كبيرة الحجم أو صغيرة الحجم، تتم طباعتها جميعا حسب النوع والحبر على ورق الصحف، ويتعامل الصحفيون الناجحون مع الروتين الضروري المرتبط بإنتاج الصحف بدقة شديدة حيث يحاول هؤلاء الأشخاص دائما أن يجلبوا إلى جريدتهم عنصرا إضافيا من التفكير الإبداعي، فالغرض الرئيسي من الصحافة هو إعلام الناس الذين يقرؤونها والتأثير عليهم.


الصحافة الحديثة


تؤدي الصحافة دورا مهما للغاية كوسيلة من وسائل الاتصال الجماهيري في العالم الحديث، حيث تحاول الصحافة إعلام قرائها بموضوعية عما يحدث في مجتمعهم وبلدهم والعالم بأسره، وقد قام اول بلد عربي عرف الصحافة بتسليط الضوء على تطورات معينة،.

 

وفي الصحافة الحديثة يتم تقديم التعليقات التحريرية على الأخبار بانتظام أيضا، وتوفر الصحف الآن في كل يوم الوسائل التي يمكن من خلالها للأشخاص الذين لديهم سلع وخدمات بيع سلعهم والإعلان عنها، كما تلعب الصحف دورا مهما في القضاء على الظروف غير المرغوبة التي تسود المجتمع، وتقوم الصحف أحيانا بحملات لبعض المشاريع المدنية المرغوبة للغاية لخدمة المجتمع.


اهم الاختلافات بين الانواع الصحفية


ساعدت الصحافة في اول بلد عربي عرف الصحافة في شرح الأحداث التي تؤثر على الشعب، ليتم تطويرها في عدد من الأشكال والأساليب، حيث يستخدم كل شكل وأسلوب صحفي تقنيات مختلفة ويكتب لأغراض مختلفة ولجماهير مختلفة، وهناك خمسة أنواع رئيسية من الصحافة: الاستقصائية والأخبار والمراجعات والأعمدة وكتابة المقالات، ولنوضح الاختلافات بينهم جميعا هنا:


- استقصائي: تهدف الصحافة الاستقصائية إلى كشف الحقيقة حول موضوع أو شخص أو حدث معين، في حين أن الصحافة الاستقصائية تقوم على المبدأ الأساسي الذي يقوم عليه كل ما يتعلق بالتحقق من الصحافة والعرض الدقيق للوقائع، حيث يجب على المراسلين الاستقصائيين العمل في كثير من الأحيان مع مصادر غير متعاونة أو متمردة لا ترغب في إفشاء المعلومات، ويمكن للصحافة الاستقصائية الشهيرة، أن تقلب المؤسسات الكبرى بشكل كبير في التأثير على الحياة العامة.

 


- أخبار: الصحافة الإخبارية واضحة ومباشرة، يتم نقل الحقائق دون ازدهار أو تفسير، غالبا ما تشكل القصة الإخبارية النموذجية عنوانا مع شرح كاف فقط لتوجيه القارئ، تفتقر القصص الإخبارية إلى عمق القصة الروائية، أو نهج الاستجواب للقصة الاستقصائية، بدلا من ذلك، ينقلون الحقائق والأحداث والمعلومات إلى المجتمع بطريقة مباشرة ودقيقة وغير منحازة.


- المراجعات: التعليقات تستند جزئيا إلى الرأي وجزئيا إلى الحقائق، تحتاج المراجعة إلى تحقيق شيئين:
الأول: يصف بدقة أو يحدد الموضوع قيد المراجعة.
 الثاني: تقديم رأي ذكي ومستنير للموضوع، بناء على البحث والخبرة.

 


- الأعمدة: تستند الأعمدة بشكل أساسي إلى شخصية المؤلف، مما يسمح له أو لها بالكتابة عن الموضوعات بأسلوب شخصي. يمكن لكتاب العمود إتباع نهج ساخر أو التخصص في موضوع أو موضوع معين، من المهم لكتاب الأعمدة أن يطوروا أقلامهم الخاصة التي يمكن لقرائهم التعرف عليها، يمكن لكتاب الأعمدة تفسير الأحداث أو القضايا أو الكتابة عن تجاربهم أو أفكارهم الشخصية، عادة ما يتم نشر الأعمدة أسبوعيا.

 


- خاصية الكتابة: توفر ميزة الكتابة نطاقا وعمقا وتفسيرا للاتجاهات أو الأحداث أو الموضوعات أو الأشخاص، لا تهدف الميزات فقط إلى استكشاف موضوع ما بدقة من خلال إجراء مقابلات مع العديد من الخبراء أو الأشخاص الرئيسيين المعنيين، ولكن لتقديم منظور غير مرئي سابقا حول حدث أو قضية أو شخص، عادة ما تفوز كتابة المقالات بجوائز مرموقة عندما تتمكن من تحقيق هذا الهدف، عادة ما تحتوي الميزات على أكبر عدد من الكلمات في جميع أنواع الصحافة.


الصحافة منذ أن أنشأها اول بلد عربي عرف الصحافة، والعمل الصحفي هو بمثابة مغامرة مليئة بالتجارب الجديدة والتطورات غير المتوقعة التي تحدث كل يوم.


 

مقالات متعلقة في مواقع التواصل الاجتماعي