مفهوم علم الجغرافيا

مفهوم علم الجغرافيا,علم الجغرافيا,مواضيع علم الجغرافيا,نشأة علم الجغرافيا,أهمية علم الجغرافيا,مفهوم علم,الجغرافيا,مدخل علم الجغرافيا,جغرافية الشرق الاوسط,مفهوم

  • 442 مشاهدة
  • Jan 09,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب فاطمة كمال حمدان
  • ( تعليق)
مفهوم علم الجغرافيا


ما هو مفهوم علم الجغرافيا

ظهر مصطلح الجغرافيا منذ العهد الإغريقي بمعنى وصف الأرض، ويتكون مصطلح الجغرافيا من مقطعين في العهد الإغريقي وهما GEO بمعنى الأرض، وGROPHO بمعنى وصف الأرض، وبات مفهوم الجغرافيا معروفاً بمعنى وصف الأرض حتى القرن الرابع عشر، ميز العلماء المعاصرين علم الجغرافيا عن غيره من العلوم الأخرى بداية القرن العشرين.

 

تعريف علم الجغرافيا:

علم الجغرافيا قديماً: أهتم علم الجغرافيا قديماً بوصف الظواهر البشرية والطبيعية لدوافع المعرفة الاستكشافية أو المعرفة الدينية أو المعرفة التوسعية.

 

علم الجغرافيا حديثاً:

 هو علم يشرح سطح الأرض ويختص بدراسة تنوع الحياة الحيوانية والبشرية والنباتية والظواهر الطبيعية عليها وأثر التفاعل الإنساني في مختلف أنحاء الأرض.

كما انه من العلوم الإنسانية المتنوعة المختلفة التي يدرسها الإنسان ويبرع فيها، ولعل ما يميز هذا العلم أيضاً بأنه أحد أهم العلوم التي تمنح بوضوح تمثيلاً كاملاً للكرة الأرضية من حيث الجو والبر والبحر، بالإضافة إلى تفسير الظواهر الطبيعية الكثيرة والمتنوعة التي تحدث حول الإنسان، وتعطي شرح للأسباب لحدوثها وتتطرق لنتائجها، كما يصور هذا العلم كيفية تأثر الإنسان بالبيئة التي قام وعاش فيها، وتأثر فيها.

 

تطوُّر علم الجغرافيا:

كان لليونانيين القدامى الأثر الكبير في تطور هذا العلم (علم الجغرافيا) وعلى الرغم أن اليونانيّين القُدامى لم يحظوا باستعمال الخرائط لأول مرة، إلّا أنّهم قدموا تغير كبير في علم الجغرافيا؛ حيث ابتكروا خرائط دقيقة جدّاً غطَّت اليونان، والبعض من أفريقيا، وآسيا، وأروبا، وبالتالي وضعوا أسئلة كثيرة متعلقة بالظواهر الطبيعيّة، حيث وجهتهم هذه الأسئلة إلى اكتشاف أنّ الأرض كُرويّة، وساهم في ذلك هو حساب مُحيطها. جاء المسلمين بعد الإغريق فقد كان لهم دور ناجح في العصور الوسطى على تطوُّر علم الجغرافيا، حيث طبقوا أوّل خريطة مستطيلة مماثلة للخرائط المُستعملة في وقتنا هذا.

 

أهمية علم الجغرافيا في عمليات التخطيط الإقليمي.

تكمن أهمية علم الجغرافيا في التوجيهات الجغرافية.

وفي عمليات التخطيط البيئي: وهي العمليات الجغرافية تعالج فيها مشروعات التخطيط والتنمية الشاملة من كافة جوانبها ويطلق عليها ما يسمى التخطيط البيئي.

 

لماذا الجغرافيا لها دور فعال في عمليات بناء التخطيط البيئي؟

لا شك أن الإجابة ستكون: لأن لها نظرة شاملة فلا يقتصر دورها على أهمية المردود الاقتصادي لأي مشروع بل لأنها تهتم بأثر ذلك المشروع على البيئة.

 

أهمية علم الجغرافيا وتوجيهاته في المجالات المتعددة

عند إقامة السدود أو الخزانات على الأنهار.

اختيار مواقع سكنيه جديدة.

اختيار مواقع المطارات الجديدة.

إقامة مواقع صناعية تجارية.

إقامة الطرق والموانئ.

علم الجغرافيا يمنح الدراسات التي تختص بشكل الحوض النهري الذي بنيت عليه الخزانات أو السدود والخصائص المناخية.

 

أقسام علم الجغرافيا:

ينقسم علم الجغرافيا الى عدة اقسام:

الجغرافيا الطبيعية: وهي القسم الذي يدرس الظواهر الطبيعية على بقاع الأرض من خلال توزع الماء والتضاريس واليابسة وأشكال السطح والغلاف الحيوي والغلاف الجوي، ويدرس هذا العلم بمعنى آخر الطبيعة والحيوانات والنباتات والظواهر الجوية.

تكمن أهمية الجغرافيا الطبيعية في تحليل ودراسة دور العوامل الطبيعة والمناخية في التغير من طبيعية الكرة الأرضية، وتعتبر علماً من العلوم التي تساعد في دراسة العديد من التغيرات الجغرافية التي تحدث في الكرة الأرضية، وتساهم في تزويد الباحثين والطلاب بمجموعة من المعلومات المهمة حول التضاريس الجغرافية في الطبيعة، وتساعد في وضع المقارنات بين الدراسات الجغرافية السابقة والحالية لمعرفة التطوريات التي ظهرت على سطح الأرض.

 

فروع الجغرافيا الطبيعية:

وتضم الجغرافيا الطبيعية مجموعة من الفروع وهي الجغرافيا الحياتية، وجغرافيا المياه، وجغرافيا التربة، والجغرافيا الفلكية، والجغرافيا المناخية، وفالجي ومورفولوجيا.

الجغرافيا الفلكية: هي التي تدرس مكونات الكون وما فيه من كواكب والمجموعة الشمسية واقمار ونجوم من خلال حركتها ونشائها وما ينتج عنها.

الجغرافيا المناخية: تدرس الأقاليم المناخية المتنوعة على سطح الأرض وعناصر المناخ.

جغرافيا المياه: تدرس الغلاف المائي كالأنهار والمحيطات والبحار من خلال خصائص المياه وحركة المياه وتوزيعها.

جغرافيا التربة: تدرس التربة من خلال أنواع التربة وخصائصها وتشكل عواملها وتوزيع التربة الجغرافي.

الجغرافيا الحياتية: تدرس الغطاء النباتي الطبيعي والكائنات الحية الدقيقة والحيوانات البرية من خلال خصائصها وأنواعها وتوزيعها الجغرافي.

الجي ومورفولوجيا: هو الذي يدرس مظاهر سطح الأرض مثل الأنهار والأودية والكهوف وغيرها من حيث تشكلها وتشكل عوامل وتوزيعها الجغرافي.

الجغرافيا البشرية: تهتم بتغير التوزيع والتنظيم المكاني للخصائص البشرية المختلفة وهذا الحقل من المعرفة الجغرافية واسع جداً ويشمل دراسة المراكز الحضارية الكبرى التي قام الإنسان ببنائها والانتشار الجغرافي للابتكارات التقنية التي استخدمت في جميع المجالات بما فيها الزراعة، وبمعنى اخر يدرس هذا القسم ويشمل السكان والجغرافيا الاقتصادية والجغرافيا السياسية وتعنى بدراسة وبحث الدول ومشاكلها وحدودها، وسكانها.

وتكمن أهمية الجغرافيا البشرية في مساعدة فهم طبيعة المجتمعات وتعرف احتياجاتها ونقاط قوتها ونقاط ضعفها.

 

ومن فروع الجغرافيا البشرية:

تقسم الجغرافيا البشرية الى مجموعة من الفروع وتشمل على الجغرافيا الاقتصادية، والجغرافيا الاجتماعية، والجغرافيا التاريخية، والجغرافيا السياسية، والجغرافيا السكانية، والجغرافيا العمرانية.

جغرافيا السكان: وهي الجغرافيا التي تدرس السكان من حيث أعدادهم ونموهم وهجراتهم وتوزيعهم وتركيبهم.

الجغرافيا الاجتماعية: وهي الجغرافيا التي تهتم بدراسة العلاقات والنشاطات الاجتماعية للسكان من حيث العادات والتقاليد وأسلوب الحياة وطبيعة المهنة والملبس والمأكل.

الجغرافيا العمرانية: وهي الجغرافيا التي تدرس التجمعات العمرانية مثل المدن والقرى والبادية والعوامل المؤثرة فيها.

الجغرافيا الاقتصادية: وهي الجغرافيا التي تدرس الثروات الزراعية والصناعية والمعدنية والنقل والخدمات والسياحة.

الجغرافيا السياسية: وهي الجغرافيا التي تدرس الوحدات السياسية (الدول) من خلال حدودها ومقوماتها وعلاقتها وارتباطها مع غيرها من الدول ومشكلاتها السياسية.

الجغرافيا التاريخية: وهي الجغرافيا التي تدرس الأحداث التاريخية وارتباطها بالمواقع الجغرافية مثل معركة أحد ومعركة حطين وإظهار أهمية الجغرافيا في نتائج المعركة.

علم الخرائط: هو العلم الذي يعني بدراسة إنشاء الخرائط وتصميمها من الصفر.

نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد: وهو فرع حديث من فروع الجغرافيا يعتمد على التطور العلمي بالتقدم التكنولوجي.

 

أهمية علم الجغرافيا:

  • تكمن أهمية علم الجغرافيا في تجنب أخطار الزلازل والبراكين عن طريق التعرف على أماكن وجودها والأسباب التي تنتج منها.

  • دراسة الدول والمناطق المحيطة للبلد نفسه، ودراسة بما تحتويه من ثروات لتفحص إمكانية التبادل الاقتصادي بينها.

  • التعرف على أوقات الصلاة واتجاه القبلة بالنسبة للمسلمين على وجه الخصوص.
  • إن حالة الطقس تؤثر على الكثير من مزاولي المهن مثل: البحارة والطيارين والمزارعين والصيادين.
  • الحصول على العلاقة التي تعمل على ربط بين أنواع المناخ والعوامل المؤثرة فيه ودوره في تنوع المحاصيل والمزروعات.
  • استكشاف المعادن واستغلال وجودها عن طريق دراسة باطن الأرض مما يعود على الإنسان بالفائدة.
  • طرح الحلول الواقعية والعملية للمشاكل التي تشمل السكان والبيئة، بالإضافة إلى الأخطار التي يعاني منها الإنسان وممتلكاته.

 

ما هي أدوات عمل الجغرافي؟

القواميس الجغرافية والمعاجم التي تفسر المصطلحات والمفاهيم بطريقة صحيحة- العمل المبدئي - الصور الجوية التي تؤخذ من الجو عالياً من خلال طائرات تحلق فوق المنطقة المطلوبة - الخريطة - الجدول والبيانات الإحصائية - الاستمارة والمقابلة - الدراسة الميدانية عن طريق تجميع بعض المعلومات الجغرافية. 

 

مقالات متعلقة في جغرافيا