أكثر دولة لديها حدود مع دولٍ أخرى

أكثر دولة لديها حدود مع دول أخرى، حدود جمهورية الصين الشعبية، حدود روسيا الاتحادية في قارتي آسيا وأوروبا، حدود جمهورية البرازيل الاتحاديه، حدود جمهورية الماني

  • 213 مشاهدة
  • Feb 10,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Ghada Halaiqa
  • ( تعليق)
أكثر دولة لديها حدود مع دولٍ أخرى

أكثر دولة لديها حدود مع دولٍ أخرى

 

تشترك دول العالم في حدودها مع معظم الدول، لكن من أكثر الدول اشتراكاً في الحدود مع الدُّول المُجاورة هي الصين تليها روسيا، حيث تمتلك الصين أكبر عددٍ من الدّول المُجاورة ، ويبلغ عدد تلك الدول أربعة عشرة دولة موزّعةً بين قارَّتي آسيا وأوروبا.

أمَّا روسيا فتمتلك حدوداً مع اثنتي عشرة دولة في قارتي أسيا وأوروبا، وليس غريباً أن تمتلك الصين وروسيا كل هذا العدد من الجيران، حيثُ أنَّ روسيا والصين من أكبر الدُّول السياسيَّة في العالم، وتتشاركان الحدود مع العديد من الدول في قارتي آسيا وأوروبا.

ومن الدُّول الأخرى التي لديها العديد من الدُّول المُجاورة، كلٌّ من البرازيل، وألمانيا، حيث تشارك البرازيل الحدود مع عشرة دولٍ أخرى، أمَّا ألمانيا فتجاور تسعة دول في قارَّة أوروبا.

على الرّغم من امتلاك كندا لأطول حدودٍ بريَّة حول العالم، والتي يبلغ طولها 8899672 كم مربَّع، فإنَّها تحتل مرتبةً مُتدنية في قائمة الدُّول ذات الحدود المُشتركة مع دولٍ أخرى، حيث تتشارك كل تلك الحدود مع دولةٍ واحدة فقط، هي الولايات المُتحدة الأميريكيَّة.

 

حدود جمهوريَّة الصين الشعبيَّة 

تعتبر الصين ثالث أكبر دولة حول العالم من حيث المساحة، وتمتد أراضي الصين لتحتل الجزء الجنوبي الشَّرقي من قارَّة آسيا، ويبلغ طول حدودها مع الدُّول الصغيرة المتواجدة هناك حوالي 22457 كم، الأمر الذي جعلها في رأس القائمة، باعتبارها مجاورةً لمُعظم الجيران في العالم، حيث يبلغ مجموع الدول المُجاورة للصين أربعة عشرة دولة، وهي كما يلي:

  • على الحدود الشماليَّة؛ تحُدّ الصين من الغرب إلى الشَّرق كُلٌّ من كازخستان، ومنغوليا، وروسيا.
  • على الحدود الغربيَّة؛ تحُدّ الصين مِن الشمال إلى الجنوب كُلٌّ من قيرغيزستان، وطاجاكستنان، وأفغانستان والباكستان.
  • على الحدود الجنوبيَّة للصين، حيث تشترك في الحدود من الغرب باتجاه الشرق مع كُلٍّ من الهند، ونيبال، ومينمار (بورما)، ولاوس، وفيتنام.
  • على الحدود الشرقيَّة، تحُدّ الصين كوريا الشماليَّة وروسيا.

إلى جانب تلك الدول، فالصين كانت تشترك في حدودٍ يبلغ طولها ثلاث كيلومترات مع ماكاو – منطقة برتغاليَّة حتَّى عام 1999م- بإلاضافة لحدودٍ يبلغ طولها 30 كم مع إقليم هونج كونج البريطاني السابق، أمَّا اليوم فإنَّ هونج كونج وماكاو منطقتان إداريتان خاصتان بالصين، ومن هنا يتضح بأنَّ الصين تمتلك أطول نظامٍ من الحدود البريَّة في العالم.

 

حدود روسيا الاتحاديَّة في قارَّتي آسيا وأوروبا

تُعد روسيا من أكبر الدُّول مساحةً حول العالم، حيث تمتد أراضيها الشاسعة بين قارَّتي آسيا وأوروبا، فمن الطبيعي أن تتشارك الجوار مع العديد من الدُّول في القارتين، ويبلغ عدد تلك الدُّول اثنتا عشرة دولة.

وعلى الرَّغم من مساحة روسيا الكبيرة، إلا انَّ الحدود الإجماليَّة للدولة أقل قليلاً من الصين، ويعود السّبب إلى أنَّ روسيا لديها العديد من السواحل، والتي يبلغ طولها حوالي 37953 كم، خاصَّةً في الجزء الشمالي للدَّولة، أمَّا طول حدودها البريَّة فتبلغ حوالي 22408 كم، والدُّول التي تتشارك الحدود مع روسيا:

  • من الجانب الغربي، تتشارك روسيا الحدود من الشمال إلى الجنوب كلٌّ من النَّرويج، وفنلندا، وإستونيا، ولاتفيا، وبيلاروسيا، وأوكرانيا.
  • على الجانب الجنوبي، تتشارك روسيا الحدود من الغرب إلى الشرق كلٌّ من جورجيا، وأذربيجان، وكازاخستان، ومنغوليا، والصين، وكوريا الشماليَّة.

 

هذه هي الحدود البريّة لروسيا، والبالغ عددها اثنتا عشرة دولة، فإذا قمنا بتضمين إقليم كالينينغراد الرُّوسي، (321868 كم غرب الحدود الرئيسيَّة لروسيا)، فيُمكن إضافة كُلٍّ من بولندا وليتوانيا إلى دول الجِوار الصيني، وبهذا يُصبح إجمالي عدد دول الجوار لروسيا أربعة عشرة دولة، لتتساوى بهذا العدد مع دول الجوار لجمهوريّة الصين الشعبيَّة، وقد قامت روسيا بتأسيس الاتحاد الاقتصادي الأوراسي مع الدول المجاورة لها، مثل كازاخستان، وقيرغيزستان، وبيلاروسيا، وأرمينيا لتشجيع التمية الاقتصاديَّة داخل تلك الدول، وفي محاولةٍ منها لاستعادة نفوذها في الفضاء السوفييتي السابق، وتوسيع حدودها.

 

حدود جمهوريَّة البرازيل الاتحاديَّة

البرازيل من أكبر الدُّول في أميركا الجنوبيّة، وتُهيمن على القارَّة، باستثناء الإكوادور وتشيلي، حيث تتاخم البرازيل كل دولة في أمريكا الجنوبيَّة، ليصل مجموع دول الجوار إلى عشرة دول، وبهذا تتصدّر البرازيل بامتلاكها أطول منطقة حدوديَّة، والتي تصل إلى 16145 كم، والدّول المجاورة للبرازيل هي:

  • تشترك البرازيل في حدودها الشماليَّة من الغرب إلى الشَّرق مع كُلٌّ من فنزويلا، وغيانا، وسورينام، وغويانا الفرنسيَّة.
  • أمَّا الحدود الغربيّة للبرازيل فتتشاركها مع الدّول؛ من الشمال إلى الجنوب، كُلٌّ من كولومبيا، وبيرو.
  • أمَّا على الجانب الجنوبي الغربي للبرازيل، فتجاورها من الغرب إلى الشرق كُلٌّ من بوليفيا، والباراغواي، والأرجنتين، والأوروغواي.

 

حدود جمهوريَّة ألمانيا الاتحاديَّة

جمهوريَّة ألمانيا الاتحاديَّة من أكبر الدّول في القارَّة الأوروبيَّة، وألمانيا غير ساحليَّة بالكامل، حيث تبلغ حدودها البريَّة حوالي 3714 كم، حيث تشترك في هذه الحدود مع تسعة دول أخرى، وهي كالتالي:

  • تحد ألمانيا من الجهة الشماليّة مملكة الدانمارك.
  • أمَّا الحدود الغربيَّة لألمانيا فهي من الشمال إلى الجنوب كلّ من هولندا، وبلجيكا، ولوكسمبورغ، وفرنسا.
  • أمَّا من الجهة الجنوبيَّة فتشترك ألمانيا في الحدود من لغرب إلى الشرق مع كلّ من سويسرا والنمسا.
  • أمَّا الحدود الشرقيّة لألمانيا فتتقاسمها من الشمال إلى الجنوب مع كُلٌّ من بولندا، وجمهوريَّة التشيك.

 

حدود جمهوريَّة الكونغو الديمقراطيَّة

تتساوى جمهوريّة الكونغو الديمقراطيَّة مع ألمانيا في عدد دول الجِوار، حيث تجاور الكونغو تسعة دول، وحدود الكونغو هي:

  • من الجهة الشماليّة تحد الكونغو كلّ من جمهوريَّة إفريقيا الوسطى، وجمهوريَّة الكونغو الشعبيَّة، والسودان.
  • من جهة الشرق، تحد الكونغو كلّ من بوروندي، وأوغندا، ورواندا وتنزانيا.
  • تحد الكونغو من الجهة الجنوبيَّة الشرقيَّة زامبيا، أمَّا في الجنوب الغربي فتحدُّها أنغولا.

 

حدود جمهوريَّة زامبيا

تُعتبر زامبيا بلداً صغيراً في المساحة، حيث تُغطِّي مساحته الإجماليَّة حوالي 752615 كم مربع، ويبلغ إجمالي الحدود البريّة للدولة حوالي 5664 كم، تتشاركها مع ثمانية دولٍ إفريقيّة، وهذه الدُّول هي:

جمهوريَّة الكونغو الديمقراطيَّة، وأنغولا، وملاوي، وموزمبيق، وتنزانيا، وناميبا، وزيمبابوي، إضافةً لـ بوتسوانا.

 

حدود جمهوريَّة تنزانيا الاتحاديَّة

تقع تنزانيا في شرق قارَّة إفريقيا، وتتشارك الحدود مع ثمانية دول مُجاورة، وهي كينيا وأوغندا من الشمال، ورواندا وبورندي وجمهوريَّة الكونغو الديمقراطيَّة من الغرب، وزامبيا من الجنوب الغربي، أمّا ملاوي وموزمبيق فتقعان جنوب تنزانيا.

 

الجمهوريَّة الفرنسيَّة

تقع الجمهوريَّة الفرنسيَّة باتجاه الطَّرف الغربي من اليابسة الأوراسيَّة في القارَّة الأوروبيَّة، وتمتلك مُخطَّطاً سُداسيَّاً تقريباً، وتتشارك الحدود مع ثمانية دول، وهي كما يلي:

  • من الشمال الشرقي تحدها لوكسمبورغ، وبلجيكا.
  • من الشرق تحدها إيطاليا، وألمانيا، وسويسرا.
  • من الجنوب تتشارك الحدود مع إسبانيا وأندورا.
  • ومن الشمال تحدها إنجلترا.

 

حدود جمهوريَّة النمسا

تقع جمهوريّة النمسا في جنوب وسط أوروبا، وتحديداً في جبال الألب، وتتشارك الحدود مع ثمانية دول، هي جمهوريّة التشيك، وسلوفاكيا، والمجر، وسلوفينيا، وإيطاليا، وسويسرا وليختنشتاين، وألمانيا.

 

حدود الجمهوريَّة التركيَّة

تتميز تركيا بمشاركتها الحدود مع عددٍ كبير من الدول الأوروبيَّة والآسيويَّة، فهي تجاور أرمينيا، وجورجيا، وأذربيجان وإيران، والعراق، وسوريا، واليونان وبُلغاريا.

 

حدود جمهوريَّة صربيا

صربيا هي دولة تقع في شبه جزيرة البلقان جنوب شرق أوروبا، وتحدُّها ثمانية دول مجاورة هي ألبانيا، والبوسنة، والهرسك، وبُلغاريا، وكرواتيا، والمجر، والجبل الأسود (مونتينيغرو)، ومقدونيا الشماليَّة، ورومانيا.

مقالات متعلقة في جغرافيا