من هو مظفر النواب

من هو مظفر النواب، نبذة من سيرة حياة مظفر النواب، سبب شهرة مظفر النواب، وفاة مظفر النواب، العراق، إيران، سوريا، لبنان، الحزب الشيوعي، أريتيريا، جامعة بغداد، ال

  • 258 مشاهدة
  • May 20,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب Admin
  • ( تعليق)
من هو مظفر النواب

المحتوى

من هو مظفر النواب

نبذة من سيرة حياة مظفر النواب

سبب شهرة مظفر النواب

وفاة مظفر النواب

 

من هو مظفر النواب

 

مظفر النواب، واسمه مظفر عبد المجيد النواب، شاعر وناقد سياسي عراقي، ولد في مدينة بغداد عام 1934، وكان ينتمي لعائلة أرستقراطية، ظهرت موهبة النواب في الشعر منذ نعومة أظفاره، وأكمل دراسته الجامعيَّة في جامعة بغداد.

عمل النواب بعد تخرجه في التعليم، لكن تمَّ طرده عام 1955 لأسباب سياسية، حيث بقي لمدة ثلاثة أعوام عاطلاً عن العمل في الوقت الذي كانت تعاني عائلته فيه من ضائقة مالية.

نبذة عن سيرة حياة مظفر النواب، وأهم محطات حياته سنوافيكم بها من خلال سطور مقالتنا من منصة أجراس.

 

نبذة من سيرة حياة مظفر النواب

التحق مظفر النواب بالحزب الشيوعي العراقي وهو على مقاعد الدراسة الجامعيَّة، حيث تلقَّى ألواناً من التعذيب على يد النظام الحاكم في ذلك الوقت.

تمَّ تعيينه مفتشاً في وزارة التربية والتعليم إبان الإطاحة بالنظام الملكي عام 1958م، وفي عام 1963 غادر العراق متجهاً إلى إيران بعد اشتداد المنافسة بين الشيوعيين والقوميين، الأمر الذي أدى إلى ملاحقة الشيوعيين ومراقبتهم، وبعد وصوله إلى إيران تمَّ اعتقاله وتعذيبه من قبل المباحث الإيرانية، وإعادته بشكلٍ قسري إلى العراق.

بعد تسليم النواب إلى السلطات العراقيَّة، أصدرت الأخيرة حكماً بالإعدام بحق النواب بسبب واحدة من قصائده، وتمَّ تخفيف حكم الإعدام إلى المؤبد لاحقاً، لكن النواب لم يستسلم لهذا الحكم، بل قام بحفر نفق وفرَّ هارباً منه إلى الأهوار.

 

سبب شهرة مظفر النواب

اشتهر مظفر النواب بقصائده الثورية القويَّة، إضافةً لخطبه اللاذعة الموجهة لطغاة العرب، عاش جل حياته في المنفى متنقلاً بين العديد من البلدان، مثل سوريا ولبنان وأريتيريا، عاد بعدها إلى العراق عام 2011م بدون جنسية أو هوية، ولكن بوثائق سفر ليبيَّة.

 

وفاة مظفر النواب

توفي مظفر النواب في الإمارات العربيّة المتحدة، في مستشفى جامعة الشارقة، في الـ20 من أيَّار عام 2022م، عن عمر ناهز 88 عاماً، وكان آخر ما قاله قبل وفاته:

"متعبٌ منِّي ولا أقوى على حملي".

 

مقالات متعلقة في مشاهير واعلام