أسباب تساقط الشعر من الجذور

يتغذى الشعر على الزنك والبروتين والحديد وفيتامين ب 12. لذلك ، يعد اختيار الأطعمة الجيدة والمناسبة و التي تحتوي على العناصر الغذائية السليمة من أهم الأسباب.

  • 499 مشاهدة
  • Jun 15,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
أسباب تساقط الشعر من الجذور

أسباب تساقط الشعر من الجذور

يعجب معظم الناس بالفتيات والسيدات ذوات الشعر الطويل والناعم وللامع والمتدفق ، فهن جذابات للغاية ورزينات ومثيرات. على العكس من ذوات الشعر الطويل الأشعث غير المرتب. لكم ان تتخيلوا ما هو مخفي في ذلك الشعر المتسخ غير المغسول.

 

من وظائف الشعر تنظيم درجة حرارة الجسم. كما ان الشعر يعمل كحاجز مادي بين الهواء البارد الخارجي والجلد ويقوم ايضاً بحبس الهواء الدافئ بين الجلد والشعر نفسه . بهذه الطريقة ، لن يعاني الشخص من نزلة برد شديدة او أي تأثير خارجي مباشر.

 

هل يمكن استعادة كثافة الشعر

مع التقدم في العمر، يتغير المظهر الجسدي بالكامل. خاصة كثافة الشعر لتصبح  خيوط الشعر ارفع و أدق. وسريعا ما يترقق الشعر وتقل كثافته مما يؤدي اخيرا إلى تساقط الشعر.

 

 

نفقد جميعًا حوالي 100 شعرة يوميًا على اقل تقدير،لكن ان فقدت اكثر من ذلك ، فهذا مؤشر لبعض المشكلات الأخرى ، فقد يعاني البعض من تساقط الشعر على النمط الأنثوي أيضًا  ويعرف طبياً باسم الصلع الوراثي. وهذا له ارتباط وراثي مباشر. ومن المحتمل أن تكون حالة وراثية من جهة الأب أو من جهة الأم.

 

 

طرق حماية الشعر من التساقط

بالرغم أنه لا يمكنك تغيير الجينات ، إلا أن هناك طرقًا مختلفة  يمكنك القيام بها لحماية شعرك  

والحفاظ عليه مع التقدم في العمر. قد يكون فقدان الشعر أمرًا مؤلم ومؤثر للغاية على جميع الفئات العمرية خصوصاً النساء.

 

سواء كان ذلك سبباً جينياً أو مشكلات في التوازن الهرموني أو سوء التغذية والتقصير بالعناية الصحية أو حتى الارهاق، فإن النتيجة واحدة, من المعروف أن ترقق الشعر وضعف مظهره ظاهرة طبيعية وشائعة في الحياة، إلا أن هذا لا يعني قبوله وعدم القيام بأي شيء تجاهه او حتى عدم محاربته.

 

كيف اتبع نمط حياة صحي لحماية شعري

اكثرالحلول مفيدة لمعالجة المشكلة تكمن باستخدام الفيتامينات :

يتغذى الشعر على  الزنك والبروتين والحديد وفيتامين ب 12. لذلك ، يعد اختيار الأطعمة الجيدة والمناسبة و التي تحتوي على العناصر الغذائية السليمة ستساعد حتماً في الحفاظ على قوة الشعر وصحته وكثافته.

 

 لذلك ، تأكدِ سيدتي من تناول الكثير من الخضروات الورقية مثل السبانخ والملوخية والخبيزة والفول والبازلاء والحبوب الكاملة بما فيها المكسرات.

اما بالنسبة لغير النباتيين ، اضافة ايضاً تناول اللحوم الحمراء واللحوم البيضاء والأسماك بشرط ان تك لكل ما سبق ، يمكنكم ون خالية من الدهون .

 

أفضل الزيوت لتكثيف الشعر ومنع التساقط

قومي بتدليك فروة رأسكِ بالقليل من زيت جوز الهند باستخدام أطراف الأصابع بحركة دائرية لمدة دقيقتين قبل غسل الشعر.

 

تعمل هذا الطريقة على تحسين الدورة الدموية لفروة رأسكِ و تشجع نمو الشعر بشكل أسرع وأفضل. أثناء القيام بغسل شعركِ بالشامبو ، استمري بعمل حركات دائرية (مساج لفروة الرأس) سيؤدي ذلك بالضرورة إلى تنشيط الجذور بشكل أكبر وأسرع.

 

بعد القيام بغسل شعرك ، اتركيه الشعر يجف في الهواء طبيعياً ، ولا تستخدمي مجففات الشعر والمكواة لأن ذلك من شأنه اتلاف بصيلات الشعر . علينا أن ندرك أن بصيلات الشعر التالفة و والضعيفة هي التي تتساقط ، لذا يجب التعامل معها بلطف مع العناية المستمرة.

 

درجة الحرارة المناسبة لتمليس الشعر

 إذا كنتِ بحاجة فعلاِ إلى أدوات الفرد الساخنة ، فمن الواجب اختيار تلك ذات الإعدادات القابلة للتعديل واحتفظِ بها عند أدنى مستوى من الحرارة عند استخدامها . بشكل عام ، كلما قل استخدام الحرارة كلما كان ذلك أفضل. ستلاحظين تكسرًا أقل للشعر ، مما يجعل الشعر يبدو أرق ومظهر حيوي اكثر.

 

عندما يكون الشعر مبللاً ، يجب أن تمشطيه برفق باستخدام فرشاة تمشيط واسعة.

 

تمشيط الشعر بعد غسله

يعد تمشيط الشعر المبلل بالماء أمرا في غاية الاهمية , لذا قومي بتسريحه برفق باستخدام فرشاة واسعة ذات اسنان خشبية وذلك افضل كثيرا من استخدام الفراشي ذات الاسنان المعدنية.

 

هناك عامل آخر يساعد على تساقط الشعر وهو التعب والارهاق الناتج عن الأوقات العصيبة التي يتعرض لها الانسان ، مثل ترك الوظيفة والانفصال عن الشريك وفقدان الأحباء. لذلك من المهم تحسين المزاج والنفسية و إزالة التوتر وتعديل طريقة التفكير السلبي إلى التفكير بالشكل الايجابي .

 

أفضل علاج للقلق والتوتر العصبي

جربي طريقة التنفس العميق وذلك بأخذ نفس من الأنف والزفير من خلال الفم لبعض الدقائق ، عدة مرات في نفس اليوم. وإذا كنتِ تعاني من ضغط نفسي مستمر ، سيكون من الجيد أن تتقنِ فن التأمل.

فعندما يكون عقلكِ صافي ومرتاح البال، ويكون جسمك مغذى بالطعام المناسب في والبيئة المحيطة نظيفة وصحية ، ستلاحظين الفرق بتحسن شعركِ  .وستبقين شابة بشعر جذاب ومثير.

 

أفضل منتجات العناية بالشعر المتساقط ومدى فعاليتها

اغلب المنتجات المتواجدة في الاسواق والتي يتم  تسويقها لا تعالج الأساس الفسيولوجي لمشكلة تساقط الشعر. من المؤثر أن تلاحظي أن الشعر يصبح باهت وأرق ومن المخيب للآمال أستخدام الوصفات الطبية الأكثر شهرة دون أي نتائج إيجابية.

 

لذلك فأنتِ بحاجة إلى شيء جديد يساعد على كيفية استعادة قدرة الجسم على انتاج وتكوين الإنزيمات الأساسية لتغذية شعركِ من الاساس ، فأنت تستحقين الأفضل و المظهر الأكثر شباباَ مع شعر مليء بالحيوية  والحياة.

 

مقالات متعلقة في العناية بالشعر