الآلهة اليونانية

الالهة اليونانية، وأسماء آلهة الحب، وآلهة الموسيقى عند اليونان، وأسماء آلهة الجمال، وإله الحب عند اليونان

  • 477 مشاهدة
  • Jun 23,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Ghada Halaiqa
  • ( تعليق)
الآلهة اليونانية

الآلهة اليونانيّة

 

الآلهة إفروديت

 

إفروديت هي آلهة الحب والجّمال والرّغبة والجنس والمتعة، وعلى الرَّغم من أنّها متزوِّجة من هيفايستوس، إلا أنّه كان لديها العديد من العشَّاق، ومن أبرزهم آريس وأدونيس وأنشيسيس، وقد تمّ تم تصوير إفروديت على أنّها امرأةٌ جميلة، ومن بين جميع الآلهة التي من المرجح أن تظهر عارية أو شبه عارية مع ثديين كبيرين للغاية، يُثني الشُّعراء على بريق ابتسامتها وضحكها، تشمل الرّموز التي تُشير إلى أفروديت كالورود والزهور الأخرى، إضافةً إلى صدفة الإسكالوب وإكليل الآس، حيوانات إفروديت المقدَّسة هي الحمام والعصافير، وكان نظيرها في كل هذه الأمور الروماني فينوس.

 

الآلهة أبولو

 

أبولو هو إله الموسيقى والفنون والمعرفة والشِّفاء والطَّاعون والنبوَّة، والشِّعر والجَّمال الرجولي والرِّماية، وهو ابن زيوس وليتو، والشَّقيق التوأم لأرتميس، كأخٍ وأخت تمَّ التعرُّف عليهم بالشَّمس والقمر؛ وكلاهما يستخدم القوس والسَّهم.

منذ أقدم الأساطير ظهر فيها  تعامل أبولو مع أخيه غير الشَّقيق هيرميس في النَّحت، لقد تمَّ تصوير أبولو على أنَّه شاب وسيم للغاية، بدون لحية وشعرٍ طويل، ولياقة بدنيَّة مثاليَّة، كنوع لتجسيد الكمال، ويُمكن أن يكون أبولو قاسياً ومدمراً، ونادراً ما تكون علاقات حُبِّه سعيدة؛ ومن الأمثلة على علاقاته تلك، قصّة سعيه غير المثمر مع حوريَّة الغابة (دافني)، فقد أثار غرور أبولو الكبير غضب إيروس (كيوبيد)، فقرّر مُعاقبته وقام بإطلاق النّار على أبولو بسهمٍ من الحب، وعلى دافني بسهمٍ من الكراهية، وتحوَّلت الحورية إلى شُجيرة غار، تاركةً أبولو لعبادة أوراقها، وتشمل صفاته إكليل الغار والقيثارة، غالبًا ما يظهر برفقة Muses.

تشمل الحيوانات المقدسة لدى أبولو الغزال والبجع والزيز، والصّقور والغربان، والثّعالب والفئران والثَّعابين.

 

الآلهة آريس

 

آريس هو إله الحرب وسفك الدِّماء والعنف، وهو ابن زيوس وهيرا، صُوِّر على أنَّه شابٌ بلا لحية، يظهر إمّا عاريًا مع خوذةٍ ورمح أو سيف، أو كمُحاربٍ مسلَّح.

 يصوِّره هوميروس على أنَّه مُتقلِّب المزاج وغير موثوق به، ويمثِّل بشكلٍ عام فوضى الحرب، على العكس من أثينا، آلهة الاستراتيجيّة العسكريَّة والمهارة.

حيوانات آريس المقدَّسة هي النِّسر والثعابين السَّامة والكلاب والخنازير، وعلى النقيض من كلِّ ذلك، فقد اعتُبر نظيره الرّوماني المريخ بأنّه الجد الجليل للشَّعب الروماني.

وقد كان شقيق هيفايستوس أيضًا على علاقةٍ غراميَّة مع زوجته إفروديت، والتي كشف عنها لاحقًا أبولو لهيفايستوس.

 

الآلهة آرتيميس

 

آرتيميس هي آلهة الصيد العذراء والبرية والحيوانات ،والفتيات الصغيرات والولادة والطاعون، وفي أوقاتٍ لاحقة أصبحت مُرتبطة بالأقواس والسِّهام، وهي ابنة زيوس وليتو، والأخت التوأم لأبولو، وغالباً ما كانت آرتيميس تُصوَّر في الفن على أنَّها امرأةٌ شابة ترتدي خيتوناً قصيراً بطول الرُّكبة، ومجهزةً بقوس صيد وجعبةٍ من السِّهام، ومن سماتها صيد بالرِّماح وجلد الحيوانات والغزلان والحيوانات البرية الأخرى، أمّا حيواناتها المقدَّسة هي الغزلان والدببة والخنازير البرية، وكانت نظيرتها الرومانية هي ديانا.

 

الألهة أثينا

 

أثينا هي آلهة الذَّكاء والمهارة والسَّلام والحرب، واستراتيجيَّة المعركة والحرف اليدويّة والحِكمة، وفقا لمعظم التقاليد فقد ولدت أثينا من رأس زيوس مكتمل التكوين والمدرَّعات، وقد تمَّ تصويرها متوجة ومُسلَّحة بالدِّرع والحربة، وترتدي الرَّاية فوق فُستانٍ طويل، يصفُها الشُّعراء بأنّها "ذات عيونٍ رماديَّة"، أو ذات عيونٍ مُشرقة ومتحمِّسة بشكلٍ خاص. كانت أثينا راعيةً خاصَّة للأبطال مثل أوديسيوس، وكانت أيضاٍ راعية مدينة أثينا (التي سميت باسمها)، ورمزها هو شجرة الزيتون، وتظهر عادةً برفقة حيوانها المقدَّس البومة، وقد حددها الرومان مع مينيرفا.

 

الآلهة ديميتر

 

الآلهة ديميتر هي آلهة الحبوب والزِّراعة والحصاد والنمو والغذاء، وديميتر هي ابنة كرونوس وريا، وأخت زيوس التي أنجبت منها بيرسيفوني، كانت ديميتر واحدة من الآلهة الرئيسيَّة في الألغاز الإليوسينية، حيث ترمز قوَّتها على دورة حياة النباتات إلى مرور الرّوح البشريَّة عبر مسار حياتها إلى الحياة الآخرة، وقد تمَّ تصويرها على أنَّها امرأةً ناضجةً  غالباً ما تتوَّج، وتحمل حزماً من القمح وشعلة، ورموزها هي الوفرة، آذان القمح، الثعبان المجنَّح، وعصا اللوتس.

حيوانات ديميتر المقدَّسة هي الخنازير والثعابين، وكانت سيريس هي نظيرتها الرومانية.

 

الآلهة ديونيسوس

 

الآلهة ديونيسوس هو إله الخمر والحفلات والأعياد والجنون والفوضى والسُّكر والمخدِّرات والنشوة، وكانت الفكرة في الأصل من خيوس القديمة، فقد كان هذا "منزله"، وتمّ تصويره في الفن على أنّه إمَّا إلهٌ ذو لحية أكبر سنًا، أو شابًا مخنثاً جميلاً طويل الشعر، وتشمل صفاته thyrsus (عصاً ذات رأس كوز الصنوبر)، وكوب الشراب، وكرمة العنب، وتاج اللّبلاب، وغالباً ما يكون بصحبة thiasos، بالإضافة لمجموعة من الحاضرين، بما في ذلك الساتير والميناد ومعلِّمه القديم Silenus، أمّا زوجة ديونيسوس فكانت أريادن.

تشمل الحيوانات المقدَّسة عند ديونيسوس الدَّلافين والثَّعابين والنُّمور والحمير، فأصبحت إضافة لاحقة إلى الأولمبيين، وفي بعض الحسابات استبدل هيستيا، وكان باخوس اسماً آخر له في اليونانيَّة، وأصبح شائعاً بين الرومان.

 

الآلهة حادس

 

الآلهة حادس هو ملك الدنيا والموتى وإله الندم، وقرينته كانت بيرسيفوني، ومن صفاته قرن الشُّرب أو الوفرة، والمفتاح، والصولجان، والكلب ذو الثلاثة رؤوس سيربيروس، وكان صراخ البومة مقدَّس بالنِّسبة له.

كان حادس واحداً من ثلاثة أبناء لكرونوس وريا، وبالتالي كان صاحب السيادة على أحد عوالم الكون الثلاثة، وكان العالم السُّفلي كإله شثوني، ومع ذلك فإنَّ مكانه بين الأولمبيين غامض.

في الديانات الغامضة والأدب الأثيني، كان بلوتو (بلوتون ويعني "الغني") هو اسمه المفضَّل، مع وجود هاديس كمكانٍ أكثر شيوعاً للعالم السفلي، وقد ترجم الرومان بلوتون إلى ديس باتر "الأب الغني" أو بلوتو.

 

الآلهة هيفايستوس

 

الآلهة هيفايستوس هو إله النَّار وتشغيل المعادن والحرف، وهو زوجٌ لأفروديت. وقد يكون ابن زيوس وهيرا، أو هيرا وحده، وهيفايستوس هو حدّاد الآلهة وزوج أفروديت الزاني.

كان يصوَّر عادةً على أنَّه رجلٌ ملتحٍ بمطرقةٍ وملاقط وسندان - أدوات حدَّاد - وأحيانًا يركب حماراً، وحيواناته المقدَّسة هي الحمار وكلب الحراسة والرّافعة، وقد كان من بين إبداعاته درعٌ أخيل.

استخدم هيفايستوس نيران المسبك كقوَّةٍ إبداعيَّة، لكنَّ نظيره الرُّوماني فولكان كان يخشاه بسبب إمكاناته المدمِّرة والمرتبطة بالقوَّة البركانيَّة للأرض.

 

الآلهة هيرا

 

الألهة هيرا هي ملكة الآلهة وآلهة الزواج والمرأة، والولادة  والوراثة والملوك والإمبراطوريات، وهي زوجة وأخت زيوس وابنة كرونوس وريا، كانت تُصوَّر عادةً على أنَّها امرأةً ملكيَّة في ريعان حياتها، ترتدي إكليلاً وحجاباً، وتحمل عصا لوتس، وعلى الرَّغم من أنَّها كانت آلهة الزَّواج ، إلا أنَّ خيانات زيوس العديدة دفعتها إلى الغيرة والانتقام، فقد كانت إحدى العلاقات المميَّزة بينه وبين ألكمين التي أنجبت منه ابناً اسمه هيراكليس (هرقل)، هُناك العديد من الروايات، إحداها تقول أنَّها أرسلت الثعابين لقتل هيراكليس، والأخرى تقول بأنّها تقوم بتبنّيه ورعايته.

حيواناتها المقدسة هي العجلة، والطاووس، والوقواق، وقد عُرفت في روما باسم جونو.

 

الآلهة هيرميس

 

هيرميس هو إله الحدود والسَّفر والاتصال والتجارة واللغة والكتابة، وهو ابن زيوس ومايا، وهيرميس هو رسول الآلهة، وهو رجلٌ نفساني يقود أرواح الموتى إلى الحياة الآخرة، وقد تمَّ تصويره إمَّا على أنَّه شابٌ وسيم ورياضي بدون لحية، أو كرجلٍ ملتحٍ أكبر سناً، وتشمل سماته عصا أو صولجان هيرالد، وصنادل مجنَّحة، وقبَّعة المُسافر.

حيواناته المقدَّسة هي السُلحفاة والكبش والصَّقر، وكان الزِّئبق الرُّوماني أكثر ارتباطاً بالتجارة.

 

الآلهة هيستيا

 

هيستيا هي آلهة الموقد والبيت والعفَّة العذراء، وهي ابنة ريا وكرونوس وأخت زيوس، لم يتم التعرُّف عليها في كثيرٍ من الأحيان في الفن اليوناني، فقد ظهرت كامرأة محجَّبة متواضعة، ورموزها هي الموقد والغلاية، وفي بعض الروايات يُقال بأنّها قد تخلَّت عن مقعدها كواحدة من اثني عشر لاعباً أولمبياً لصالح ديونيسوس، وتلعب دوراً ضئيلاً في الأساطير اليونانيَّة، ومع ذلك فقد كان نظيرها فيستا إلهاً رئيسيَّاً للدولة الرومانيَّة.

 

الآلهة بوسيدون

 

بوسيدون هو إله البحر والأنهار والفيضانات والجَّفاف والزلازل، وهو ابن كرونوس وريا وشقيق لزيوس وهاديس، وكان يحكم أحد عوالم الكون الثلاثة كملك البحر والمياه.

في الأعمال الفنية الكلاسيكيَّة، تمَّ تصويره على أنَّه رجلٌ ناضج يتمتَّع ببنيةٍ قويَّة، وله لحيةٌ كثيفة في كثيرٍ من الأحيان، ويُمسك بشجرة رمح.

الحصان والدُلفين مقدَّسان عنده، وغالباً ما يتم تقديم حفل زفافه مع أمفيتريت على أنّه موكب نصر، وهناك بعض القصص التي تحدِّد علاقة غراميَّة مع ميدوسا أدَّت إلى ولادة بيغاسوس من رقبتها عندما قطعت بيرسيوس رأسها.

مقالات متعلقة في أساطير