علم الأساطير - ميثولوجيا

علم الاساطير,اساطير,الأساطير البابلية,الاساطير الاغريقية,ميثولوجيا وأساطير الشعوب القديمة,ميثولوجيا و أساطير الشعوب القديمة,الأساطير العربية,الأساطير الأغريقية

  • 394 مشاهدة
  • Jan 16,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب فاطمة كمال حمدان
  • ( تعليق)
علم الأساطير - ميثولوجيا

علم الأساطير (ميثولوجيا):

ماذا يسمى علم الأساطير يُعرف علم الأساطير بالميثولوجيا، وكلمة ميثولوجيا لفظيًا هي كلمة يونانية بمعنى أسطورة. وهي مجموعة من الأساطير التي تنتقل من جيل إلى آخر، وتضم فلكلورًا أو ثقافة محددة يؤمن الكثير من الناس بوجودها وعلى أنها صحيحة، وتختص هذه الأساطير بشرح ما يحصل في الطبيعة وبما يتعلق بالإنسان.

 

أكدت دار المعارف البريطانية حول الميثولوجيا الاجتماعية أن الأسطورة هي عبارة عن مجموعة تتألف من أحداث نقشت في ذاكرة الشعوب والتي هي أحداث تاريخية أو أحداث غريبة أو خارقة لكن بشكل آخر يمكن أن تكون متغيرة في الطريقة أو مضافة إليها يتوارثها جيل بعد جيل من الضياع، وهي تؤمن عنصرين رئيسيين، العنصر الأول هو التكلم عن تاريخ الشعوب، والعنصر الثاني يعتقد أصحابها بأنها ثقافة تصويرية تظهر مكانة صاحبها في المجتمع الذي يعيشه فيه.
 
 
 

علاقة علم الأساطير والدين:

أكد البعض أنه لا  يوجد بشكل تعريف منطقي وحقيقي لعلم الميثولوجيا، من الجانب العلمي تعني الأسطورة على أنها مجموعة من القصص المقدسة أو القصص التقليدية أو قصة تتحدث عن الآلهة، فذكرت الأساطير في كتاب الله المقدس (القرآن الكريم) وهذا يعني أنها لا تسي إلى الآلهة أو الدين ولا تعني أنها قصة مكذوبة.

 

 فأن العلماء يستخدمون عبارة (الأساطير الدينية) دون أن يسببوا الإساءة للدين، وبعض العلماء يستخدمون مصطلح الكتب المسيحية بالأساطير لأنها بهذه الكلمات لا يئسوا للدين المسيحي. وهي تتحدث عن القصص القديمة الأولين، وعلى سبيل المثال قال لويز عن المسيح (إنّها أسطورة لكنّها حدثت).

 

مميزات علم الأساطير:

يتميز علم الأساطير عن القصص الشعبية في العمق الفلسفي.

في السابق تعتبر الأسطورة علم مثل العلوم الأخرى بما تحتوي من صدق معلوماتها ومحتوياتها.

تتمحور الأسطورة حول أنصاف الآلهة أو حول الآلهة وطبيعة وجود الإنسان وتأثيره في هذه الأساطير في كثير من الأوقات.
نتكلم في الظواهر الطبيعية عن كيفية إنشاء الكون وظهوره، أو معرفة كيف خلق الإنسان، والكثير من المواضيع المختلفة المتعلقة بالعلوم الإنسانية.
 
 
 

قسمت الأسطورة من قبل الدكتور أحمد كمال الزكي إلى اربع أنواع وهي:

الأسطورة الطقوسية: أكثر ما يميز الأسطورة الطقوسية هو تمثيلها بالجانب الكلامي لطقوس الأفعال والتي تختزن في دورها برخاء المجتمع.

 

أسطورة التكوين: تصوير عملية خلق الكون هو الذي يميز أسطورة التكوين.

 

الأسطورة التعليلية: إن تفسير الظواهر التي لا يمكن للإنسان أن يفسرها وهذا يتم من خلال خلق حكاية أسطورة تفسر سر وجود تلك الظاهرة.
 
الأسطورة الرمزية.
 
وتاريخ الاسطورة يتضمن خرافة وتاريخ في الوقت نفسه، وقد شهدت الأسطورة نوع جديد في وقتنا هذا وهو الأسطورة السياسية، والتي لها دور هام في تقديم خدمة مصالحها عن طريق تصنيع الأيديولوجيات.
 
 

منهجية علم الأساطير:

المنهج اليوهيمري: يعتبر هذا المنهج من أقدم المناهج الذي يفسر علم الاسطورة على أنه قصة تروي بطولات وأمجاد الأفراد العابرين.

المنهج الطبيعي: يوضح المنهج الطبيعي تشخيص الأسطورة، حيث اعتبروا هذه القصص لشخصيات مقدسة، وفسروا أن أبطال الأساطير هم ظواهر طبيعية.

المنهج المجازي: يفسر أن الأسطورة تخبى بداخلها أعمق المعاني والمفردات الثقافية وهذا يعرف باسم القصة المجازية.
المنهج الرمزي: هو عبارة عن قصص رمزية، يعمل على تفسير دراسات العصور المتنوعة من خلال فهم الأسطورة بشكل كامل وصحيح.
المنهج العقلي: هو عبارة عن سرد الرواية أو الحادث، حيث يفسر كيف نشأت الأسطورة وكيف فسرها بعض العلماء وكيف عبروا عنها.
 
في الخلاصة تتمتع الأسطورة بخاصية الشعر وهي خاصية صعبة التعبير والوصف لأشياء محددة، وأن هذه الصعوبة تأتي من خلال الوسط التي نشأت فيه الأسطورة أو الذي يخلقه الإنسان عن طريق الأسطورة، وأن هذا الأمر يكمن لأنه يعتمد على نظامًا رمزيًا في التعبير، ويمكن النظر إليها من خلال المنهج أو المنظور لا يهم أن يكون جزء انتقائي في هذه الحقيقة الثقافية الصعبة.
 
 
 

ما هو الفرق بين الحكايات الشعبية وأساطير الحكايات الشعبية؟

أن التفريق بين الحكايات الشعبية وأساطير الحكايات الشعبية والتي هي أسلوب من الأساليب الأدبية الضرورية، ذاع سيتها شفهيًا بين الناس، وعلى الرغم من وجود الكثير في التشابه بينهما ألا أن الاختلافات في الحكايات الشعبية هي فقط قصص من وحي احداث خيالية وليس لها أي صلة بالواقع، أما أساطير الحكايات الشعبية هي أحداث خرافية مثل تواصل الإنسان مع العوالم الأخرى، وهي أقل خيال من الحكايات الشعبية، وقد يعتقد بعض الأشخاص على أن بعضها من التاريخ الواقعي.

 

 

ما هي أسباب ظهور الأساطير؟

هناك الكثير من الأسباب شهدت على ظهور الأساطير، مثل الطقوس الدينية وهي من أكثر الأسباب التي أدت إلى ظهور الأساطير، والبعض من شعوب العالم قاموا بربط المعتقدات الدينية بظهور الأساطير والهدف منها هو تفسير الأحداث الغريبة التي قاموا بها قديمًا من أجل الحفاظ على مجتمعهم.

 

ظهور الحياة على الأرض: عمل كل شعب من الشعوب القديمة محاولين الوصول إلى معلومة محددة تتمحور بداية ظهور الحياة على الأرض وهذا الذي أدى على جعلهم يربطون الأساطير ببداية ظهور الحياة.

 

التعليل أو السببية: هي ربط الكثير من الأحداث التي شهد بها الإنسان القديم بعدد من الأسباب التي أدت إلى ظهور الأسطورة الرمزية، وهذا يعني أن كل أسطورة لها رمزية خاصة بها من حيث ارتباطها بالطبيعة، وكيف نشأت، ومن خلال كتابة الأسطورة برموز محددة وتختلف بين أسطورة وأخرى، وبقيت بعض من رموز الأساطير موجودة في بعض من المعابد القديمة وبعضها صنف آثار حول العالم.
 
 
 

بعض الأمثلة عن علم الأساطير:

يحكى أن الأسطورة هي روايات وقصص قديمة حدثت في الزمن القديم، والبعض منها قد يكون حقيقي شهد على أرض الواقع ويعتقد أنها قصص تتعلق بأشخاص أو أماكن أو أحداث معينة، والغير حقيقي منها كان يؤلف من قبل بعض الأشخاص، وهناك شبه بين الأسطورة والحكايات الشعبية من خلال المحتوى التي تتضمنه.

 

فهي تتضمن أشخاص خارقين، وبعض التفسيرات المختلفة لظواهر الطبيعية على أرض الواقع، يتوارث نقل الأساطير من جيل إلى جيل ويختلف روي قصص الأساطير فالبعض يروي القصة عن طريق الشعر أو عن طريق رواية، أو عن طريق السرد والحوار، وتتشارك كل الأساطير لغرض واحد وهو تسلية المستمع أو القارئ، ومن الأمثلة عن الأساطير:

 

مثل قصص الملك أرثر لكريتيان دي تروا (Arthur Chrétien de Troyes tales of King)، أوديسة هومر (Odyssey Homer's).

أسطورة ايكاروس (Icarus): تروي هذه الأسطورة قصة ابن حرفي كان يعيش في اليونان القديمة، تتركز أحداث هذه الأسطورة حول محاولة هرب الحرفي وابنه من الجزيرة الذين يقومون عليها عن طريق صنع أجنحة من الريش والشمع، وحين استطاعوا من الطيران كان دائما يحذر الحرفي ابنه بعدم التحليق حول الشمس ولم يكن يسمع كلام والده إلى أن احترقت أجنحته وسقط في البحر، وتم تجسيد لوحة فنية توضح سقوط ايكاروس في وسط البحر.
 
 
 
ميثولوجيا,علم الاساطير,الميثولوجيا,خرافة ام حقيقة - علم الأساطير,ميثولوجيا الاغريق,اساطير,اساطير الميثولوجيا الاسكندنافية,أساطير,عوالم الاساطير النوردية,ميثولوجيا الإغريق,ميثولوجيا اليونان,ميثولوجيا النوردية,ميثولوجيا الفايكنج,الاساطير النوردية,الميثولوجيا النوردية,ميثالوجيا,الاساطير الاغريقية,الميثولوجيا الإغريقية,قصص الميثولوجيا النوردية,الميثولوجيا الاسكندنافية,الهة الميثولوجيا النوردية,ميثولوجا,الأساطير الأغريقية.
 
 
 
مقالات متعلقة في أساطير