تقرير عن الحضارات القديمة في عمان

تقرير عن الحضارات القديمة في عمان، نبذة عن تاريخ عمان، اسم عمان قديماً، الحضارات القديمة في عمان، مسقط، السلطان قابوس بن سعيد، العصر الحجري القديم، العصر الحجر

  • 372 مشاهدة
  • Oct 02,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب أجـراس | Agraas
  • ( تعليق)
تقرير عن الحضارات القديمة في عمان

تقرير عن الحضارات القديمة في عمان

 

تحتل عمان المركز الثالث من حيث المساحة في شبه الجزيرة العربية، حيث تيلغ مساحتها حوالي (309,500) كم مربع، وتقع السلطنة في الجزء الجنوبي الشرقي لدول الخليج العربي، وتشتهر بسواحلها الممتدة حتّى مضيق هرمز شمالاً، ومن ناحية الغرب باتجاه المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، واطل سلطنة عُمان على اليمن من الجهة الجنوبية، أما من الشرق فهي تطل على بحر العرب، والمزيد عن سلطنة عمان سنورده لكم من خلال مقالتنا هذه من منصة أجراس.

 

نبذة عن تاريخ عمان

 

اشتهرت عمان بقوة نفوذها في نهايات القرن الخامس عشر للميلاد، حيث زاحمت المملكة المتحدة والبرتغال على السلطة على امتداد الخليج العربي، وكان للسلطنة ما أرادت في القرن التاسع عشر للميلاد، حيث زادت قوة نفوذها لتشمل إيران، وتصل إلى باكستان، حتى وصلت إلى الجنوب في زنجبار، لكن هذا النفوذ قد تراجع في القرن العشرون للميلاد.

نظام الحكم في سلطنة عمان وراثي، ومن أشهر السلاطين العُمانيين الذين تولوا الحكم في السلطنة السلطان (قابوس بن سعيد بن تيمور آل سعيد)، حيث حقق السلطان قابوس الرقم القياسي لأطول فترة حكم في الشرق الأوسط ككل.

يمنع الدستور العماني الأحزاب السياسية من الانتخاب، لكنه يسمح للأفراد بعد بلوغهم الحادي والعشرين من العمر حق انتخاب مجلس الشورى.

كانت مدينة مسقط عاصمة سلطنة عمان من أهم الموانئ التجارية على مر التاريخ سواء في المحيط الهندي أو الخليج العربي، حيث يعتبر هذا الميناء نقطة الوصول إلى دول الخليج، إضافةً إلى أنه ممر القوافل التجارية.

 

اسم عمان قديماً

 

كان يطلق على عمان في العصور الغابرة اسم (جبل النحاس)، وأظهرت النقوش السومرية بأنه كان يطلق على السلطنة اسم (مجان)، ويُعتبر هذا الاسم من أشهر الأسماء التي أطلقت على عُمان في العهود القديمة، حيث اشتهرت مجان بتصدير معدن النحاس إلى الدول المجاورة، إضافةً لتصديرها أحجار الـ(الديوريت).

 

الحضارات القديمة في عمان

 

ظهرت الحياة على أرض عمان في وقتٍ مبكر من الحضارة الإنسانية، حيث جاء اسم عمان نسبةً إلى قبيلة (عمان القحطانية) التي سكنت السلطنة قديماً، وتحديداً في عصور ما قبل التاريخ، حيث أنَّ اسم عُمان يعني (الاستقرار)، فهو مشتق من (العمن)، وتعني الإقامة في مكانٍ ما، أما البعض الآخر فيرجح بأن تسمية عمان تعود إلى (عمان بن إبراهيم الخليل)، وهو الذي قام ببناء المدينة.

كانت عمان في العصور القديمة من أهم المراكز التجارية، وقد اشتهرت بصناعة السفن، وهذا سبب تسميتها (مجان)، أي هيكل السفينة.

تعتبر مدينة (عبري) العمانية من أقدم المستوطنات البشرية، حيث يعود تأسيس المدينة إلى أكثر من ثمانية آلاف عام، وتم اكتشاف العديد من الشواهد الأثرية العائدة للعصر الحجري فيها، كالفخار ومداخن النار، إضافةً إلى هياكل عظمية.

اعتمد أهل عمان في العصور الحجرية على صناعة أدواتهم من الحجر، حيث تفنن العمانيون بالنقش على الحجر، إضافةً لاستخدامه الألوان لتزيين هذه النقوش.

وقد تم العثور على العديد من الشواهد والأدوات التي تعود إلى العصور الحجرية القديمة على أرض عمان، كالفؤوس وأدوات الصيد، والهياكل العظمية.

أما في العصر الحجري الحديث، فقد تمكن الإنسان العماني من صناعة أدواته التي قام بصناعتها مستخدماً الموارد الطبيعية، إضافةً إلى تميزه في صناعة الفخار، وتنظيم المقابر لاعتقاده بأن هناك حياة أخرى بعد الموت.

مقالات متعلقة في تاريخ