نقد مسلسل نسل الاغراب

يعتبر مسلسل نسل الاغراب بمثابة أول تعاون تليفزيوني من نوعه بين أحمد السقا وأمير كرارة، وجاء المسلسل بعد تعاونهما معا في فيلم هروب اضطراري قبل عامين

  • 1777 مشاهدة
  • Jun 11,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
نقد مسلسل نسل الاغراب

نقد مسلسل نسل الاغراب

نقد مسلسل نسل الاغراب، الملابس المميزة ولهجة الجنوب المحببة هو ما يميز الدراما الصعيدية ويجعلها مختلفة عن الدراما ألآخرى، فهناك حروب الثأر والعادات والتقاليد الصعيدية الصارمة، وقد وجدنا هذا وأحببناه في مسلسلات الصعيد الشهيرة ذئاب الجبل، والرحايا والضوء الشارد، وحدائق الشيطان، وخالتي صفية والدير، وشيخ العرب همام.

 

وفي رمضان هذا العام شاهدنا مسلسل نسل الأغراب، المسلسل المثير للجدل بتقديمه صورة مختلفة تماما للصعيد، وتدور أحداث المسلسل في إطار من الإثارة والتشويق وسط صراع قوي بين بطليه السقا وكرارة. 

 

 

طاقم تمثيل مسلسل نسل الاغراب 

يعتبر مسلسل نسل الاغراب بمثابة أول تعاون تليفزيوني من نوعه بين أحمد السقا وأمير كرارة، وجاء المسلسل بعد تعاونهما معا في فيلم "هروب اضطراري" قبل عامين، ومسلسل نسل الاغراب من تأليف وإخراج محمد سامي، إنتاج سينرجي – تامر مرسي، ويشارك في بطولته: أحمد السقا: (عساف الغريب)، أمير كرارة: (غفران الغريب)، مي عمر(جليلة)، دياب، محمد جمعة، فردوس عبد الحميد، إدوارد، نجلاء بدر، محمد علاء، أحمد مالك، أحمد داش، أسماء أبو اليزيد، محمد مهران وأحمد فهيم، هبة مجدي. 

 

 

قصة مسلسل نسل الاغراب 

بإطار صعيدي ممتلئ إثارة وتشويق من صراعات وعداوة وانتقام، تدور أحداث مسلسل نسل الاغراب، فنجد المسلسل يدور حول غفران الغريب وعساف الغريب والاثنان تربطهم صله قرابة(أولاد عم)، فنجد عساف الغريب الخارج من السجن بعد قضائه 20 سنة فيه، راغبا بالثأر والانتقام من ابن عمه غفران الغريب.

 

 الذي تسبب في دخوله السجن واستولى على ثروته، وتزوج محبوبته جليلة التي تزوجها وأنجب منها ابنه الوحيد بعد أن أجبرها على الطلاق ليتزوجها وينجب منها، بمساعدة أخيها العمدة حسيب، أما غفران فهو كبير البلدة وتاجر أفيون، وبعد الكثير من الصراعات والدم والقتل، ينتهي المسلسل بذهاب أهل البلد لسرايا غفران وحرقها، ويتجهون بعدها لسرايا عساف لإحراقها أيضا، وبداخلها غفران وعساف يتعاركان، لتأتى الشرطة بعد ذلك  للقبض عليهما ويتم الحكم عليهما معا بالإعدام.

 

 

نقد مسلسل نسل الاغراب 

تم نقد مسلسل نسل الاغراب بمنتهى العنف حيث انهالت الانتقادات علي مواقع التواصل الاجتماعي خاصة من أبناء الصعيد، سواء بسبب إطلالة أبطال المسلسل، أو طريقة نطقهم للهجة الصعيدية، ونوضح هنا بعض أهم النقاط التي انتقدها الجمهور في المسلسل:

 

- رأى الكثير من المشاهدين أن أمير كرارة لم يستطيع إتقان دوره سواء بنظراته أو تعبيرات وجهه، وعوض عدم إتقانه دور الشرير بالصوت العالي والصراخ.

- انتقد الجمهور الملابس، خاصة الجلالبيب الصعيدية واسعة الأكمام، والعمامات التي ظهر بها كلا من أحمد مالك وأحمد داش.

 

- سخر البعض أيضا من اللهجة الصعيدية التي تحدث بها الفنان أمير كرارة، خاصة جملة "كتع كسح كسل"، التي قالها في أحد المشاهد، وتداولها نشطاء "السوشيال ميديا" عبر صفحاتهم على شكل كوميكس.

- كما جاء الماكياج في مقدمة نقد مسلسل نسل الاغراب، حيث رآه الجمهور مبالغا به، خصوصا كحل العينين.

 

 

- أشار الكثيرون أن الفنانة مي عمر لم تستطع تجسيد حالة الحيرة والتمزق التي تنتاب جليلة بين رجلين تحب كلاهما، وأنجبت من كلاهما، وأن الدور جاء أقل من المتوقع.

- استغرب بعض المشاهدين رأس أحمد السقا الحليق العاري طيلة المسلسل، فمن المفترض أن عساف شخصية ثرية فكان يتوجب عليه ارتداء العمامة، ففي الجنوب يعتبر الرأس العاري نقص اجتماعي.

- أحداث الحلقة 29  جعلت الجمهور يؤكد بأنها اقتباس جديد يتم اقتباسه من ضمن اقتباسات المخرج محمد سامي المتعددة في أعماله، مؤكدين أن الحلقة مقتبسة من أحداث مسلسل الفانتازيا الشهير Game Of Thrones.

 

 

نقد مسلسل نسل الاغراب والمخرج محمد سامي 

أوضح محمد سامي في تصريحاته، ردا على النقد الموجه للمسلسل "اللي ينتقدوا الشكل العام لمسلسل "نسل الأغراب" دول مش جمهوري ولا مهتم بهم، أنا بركب عربيتي وبلف ِوأشوف القهاوي والناس في الشارع وكلهم متابعين المسلسل ولا يهمني التريتنج ولا التريندز".

 

وأضاف:"النقد اللي شوفته علي "السوشيال ميديا" غير الحقيقة في الشارع والقهاوي، واللي سمعته من نقد إن المسلسل مبالغ في ديكوراته والغناء الفاحش واللي مش عارفينه إن هو ده المسلسل".

وأوضح: "من الطبيعي أن المسلسل يكون مبالغ فيه وفي شخصياته، ومسلسل صراع العروش العالمي game of thrones كان مبالغ فيه، وهو ما قصدت أن أحكيه في المسلسل هو أنهم أغراب فغضبهم مبالغ فيه.

 

 

آراء النقاد في مسلسل نسل الاغراب 

لم ينجو المسلسل من آراء النقاد اللاذعة، وهنا بعض هذه الانتقادات:

- المنشد الصعيدي محمود التهامي ساهم في نقد مسلسل نسل الاغراب خلال منشور كتبه عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك"، قائلا" أن أبناء الصعيد لا يرتدون مثل هذه الملابس في ذلك السن إلا في بعض المناسبات، متابعا: "ودول مشايخ طريقة أو منشدين زى حالاتي".

 

- الكاتب والروائي، أدهم العبودي في نقد مسلسل نسل الاغراب، استغرب في منشور له هو الآخر عبر حسابه الشخصي على "فيسبوك" الأسنان الفضية اللامعة لأحمد السقا، موضحا "كانت مجرد موضة وانتهت بنهاية التسعينات في الصعيد".

 

- الناقد طارق الشناوي خلال لقاء تلفزيوني له في برنامج "كلمة أخيرة" مع لميس الحديدي، قال أنه يرى المسلسل أقرب إلى الطابع الهندسي، وأضاف: "كل شيء مقسوم على اثنين، مثل الزوجة، الأم"، مؤكدا أن الفن يحتاج إلى الانسيابية.

 

 وأن مسلسل "نسل الأغراب" أكبر مشكلة رئيسية به هي فكرة المبالغة في كل شيء، شكل الشخصيات، الأحداث، والمبالغة عموما، أكثر عدو للفن في كل النواحي، موضحا أن هناك قدر من المبالغة في الأداء لدى أحمد السقا وأمير كرارة، والصراع الذي يخرج المشاهد عن الحالة، إضافة إلى المبالغة في تجهيز مي عمر مثل "المكياج".

 

 

- وتابع الشناوي نقد مسلسل نسل الاغراب، بقوله أن مخرج العمل مرآه الممثل، وأنه يوجد فنانين كثيرون بأي عمل، وأن المخرج هو من يعدل من أدائهم ومشاهدهم المطلوبة، لكن هذا لم يحدث مع مخرج العمل محمد سامي، وأن الأمر ظهر وكأنه يوجد صراع بين نجمين، وكل شخص اعتقد أن الجانب الشكلي في الشخصية هو الأساس والأهم مثل الصلع، والأسنان الفضية، والنظرة الحادة، كأن كل واحد منهم داخل معركة على هذا النحو.

 

 

نقد إيجابي لمسلسل نسل الاغراب 

نقد مسلسل نسل الاغراب خيم عليه النقد السلبي، لكن كان هناك بعض النقد الايجابي مثل هذا:

- أكد بعض الجمهور أن المسلسل قوي ومشوق، وأنه يقدم صورة مختلفة للدراما الصعيدية المعتادة. 

- مشهد المواجهة خلال أحداث الحلقة الثانية أشاد به الكثيرون، وكان المشهد بين غفران الغريب، وعساف الغريب، في أول لقاء جمعهما منذ 20 عاما بعد خروج الأخير من السجن.

 

 

- أبدى البعض إعجابهم بالسقا خلال بعض المشاهد، حيث رأى كثيرون أنه استطاع أن يتغلب على كرارة بقوة أدائه وتقمصه للشخصية، التي وصفوها بـ"المركبة والمعقدة".

- مثلما انتقد البعض نهاية المسلسل، فقد نالت نهاية المسلسل إعجاب البعض الآخر، قائلين أن وفاة الجميع هي أفضل وأقوى نهاية ممكنة.

 

 

- أشاد البعض الآخر بدور أمير كرارة"غريب" قائلين أنه جمع بدوره بين القوة والرومانسية، وانه أتقن دوره كتاجر مخدرات.

تم عرض المسلسل على قناة ON، كما تم عرض الإعادة على قناة أون دراما، وعرض المسلسل أيضا على قناة mbc مصر، وتمت الاعادة على قناة mbc مصر 2، إلى جانب عرضه على منصة watch it.

 

 

أقرأ أيضاً : مسلسل 2020 بطولة نادين نجيم وقصي خولي - مسلسلات عربية.

 

 

 

مقالات متعلقة في مسلسلات عربية