برج العقرب

برج العقرب، صفات برج العقرب عيوب وإيجابيات، من اين اتت التسمية لبرج العقرب، برج العقرب وعلم الفلك، النجوم الفلكية لبرج العقرب، طالع برج العقرب، مشاهير برج العق

  • 423 مشاهدة
  • Jan 31,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب طارق منير ناصر الدين
  • ( تعليق)
برج العقرب

برج العقرب

 

صفات برج العقرب، عيوبه وإيجابيَّاته

برج العقرب، هم مواليد " 23 أكتوبر إلى 22 نوفمبر"،

وهو البرج الثَّامن من الأبراج الاثنا عشر من دائرة البروج، شخصٌ ذكيٌ صارم، لا يُحبُّ الغلط والمُماطلة، العقرب يمتلك نظرةً ثاقبة، وإرادةً قويَّة، وشخصيَّةً طموحة، ولا يعرف الحِقد ولا الأذيَّة، ويحبُّ الحقَّ لنفسه وللآخرين، صعب المِراس؛ دقيقٌ يُحب كلَّ شيءٍ في وقته، من أذكى الأبراج وأكثرها نباهةً، حنونٌ جِدَّاً، ومُحبٌ بقلبه وعقله بذات الّلحظة، وصاحب استقامةٍ في العمل.

 

من صفات برج العقرب المرأة

 في نطاق الحُب والمشاعر، فإنَّ امرأة العقرب يجذبها الرَّجل الشجاع والذَّكي؛ صاحب التفكير والإحساس العميق، إضافةً للإرادة القويَّة. وفي العائلة مخلصةٌ جِدَّاً، تشك بعض الأحيان، وتغار جِدَّاً على حبيبها وزوجها وأولادها، في الجانب الاجتماعي؛ هي صاحبة شهرةٍ ومكانةٍ مرموقة، ويُحسب لأنثى العقرب ألف حسابٍ قبل أن يُفكِّر أحدٌ في مواجهتها أو تحدِّيها، وتهتم بِمساعدة شريكها في تحقيق ذاته وطموحاته، وتقف معه كتفاً لكتف، فهي صبورةً وقويَّة.

 

برج العقرب الرجل

كتومٌ ولا يُعبَّر عن مشاعره بسهولة، أو يبوح بما في داخله، فهو شخصٌ غامضٌ جِدَّاً، ولا يكشف كُلَّ أوراقه بسهولة.

اجتماعيَّاً، برج العقرب الرَّجل كريمٌ وصاحب غيرة، شرقيٌّ جِدَّاً ومُحافظ، ولا يُحب الخيانة، ويقسو على أولاده ليجعل مِنهم رجالاً في المُستقبل، رجل العقرب واضحٌ لا يكذب ولا يراوغ، ويتخذ قراراته سريعاً، ولا يُحب التلاعب معه؛ ولا الإقلال من شأنهِ.

 

من أين أتت التسمية لبُرج العقرب

تقولُ الأسطورة أن الجبَّار أريون هو الصيَّادُ العظيم الذي ليس هناك حيوانٌ على ظهرِ الأرض يستطيع أن يهرُب منه، عرفهُ اليونانيُّونَ القُدماء مُنذُ خمسه قرونٍ قبل الميلاد، وأسموه (المُقاتل)، وهو ابن (بوزايدون، إلهُ البحر)، كان أريون يتيهُ فخراً بقوَّتهِ ومهاراتهِ كصائدٍ للحيواناتِ المُفترسةِ، وكان يدّعي أنهُ قادرٌ على قتلِ كُلَّ حيواناتِ الأرض.

ارتاعت آلهةُ الأرض (جايا)، عندما علمت بقُدرةِ الجبَّار أريون على قتلِ حيوانات الأرض، لذلكَ قَرَّرت قَتلهُ على الفور لحمايةِ حيواناتِ الأرضِ من الانقراض، وأرسلت عقرباً عظيمَ الحجمِ، وأمرته بلدغِ أريون وقتلهِ بسمهِ الزُعاف، فأطاع العقربُ أوامرها، وذهب إلى أريون، ودارت بينهما معركةً طاحنة؛ فلم يستطع أريون التغلُّب على العقرب، وبسبب حماية جايا له؛ تمكَّن العقرب من قتله على حين غفلة، حيث قام بلدغِ أريون في رجله؛ وأدخل سُمَّهُ المُميت في جسده لكي يقضي عليه، وبذلك قضى نحبه ومات الجبَّار أريون، وبقى العقرب سيِّد الحيوانات التي لن يموت أبداً بمشيئة آلهة الأرض، وتخلَّد.

وللمفارقة، فإنَّ حيوان العقرب هو الحيوان الوحيد الذي لا يموت أبداً، فإذا افترضنا أنَّ هُناك كارثةٌ نوويَّة ستحصل، فإنَّ كل الكائنات الحيَّة ستموت باستثناء العقرب، وطبعاً هذا لتركيبته البيولوجيَّة، وليس بسببِ الأسطورة.

 وبالعودةِ إلى الأسطورةِ الإغريقيَّة؛ نجدُ أن الجبَّار أريون كان ابن الآلهةِ (بوزايدون)، وبسبب الدَّور العظيم الذي قام به ذلك العقرب بقتلِ أريون وإنقاذهِ حيواناتِ الأرض من خطرٍ مُحتمل، لذلك قرَّرت آلهة الإغريق رفع جثماني الجبَّار أريون والعقرب الى السَّماء، وإضافتهما كبُرجين الى باقي الأبراج المُهمَّةِ، وحرصت الآلهة على أن تبعد كُلِّ مُنهما عن الآخر، بحيث إذا ظهر أحدهما في السَّماء؛ اختفى الآخر وراء الأفق، حتَّى لا تقوم بينهما معركةٌ ثانية.

 

 بُرج العقرب وعلم الفلك

 يُعتبر برج العقرب من دائرة البروج الاثني عشر، شكل النجوم لديهِ تُشبهُ شكلَ العقرب، ويحتوي عِدَّة نجومٍ لامعة، وأكثرها لمعاناً نجمُ (قلب العقرب Antares)، وأهمَّهم نجم الدَّرجةِ الأولى، ولونه أحمر.

 كلمة anti، تعني ضد، وكلمة Ares، تعني المريخ، ومن هنا جاء الاسم اليوناني (انتاريس-Antares)، أي المُنافس للمريخ، أمَّا قلب العقرب فهو الاسم العربي للنجم، وهذا لأنَّ النَّجم يقع بين النُّجوم المُشكلةِ للبرج مكان قلب العقرب تماماً.

إذا ظهر كوكب المريخ بجانب بُرج العقرب، ونجم قلب العقرب، فإنَّ المُراقبَ أو المُشاهدَ سوف يخلط بينهما، وهذا يحدث لأنَّ كلاهما لونُهُ أحمر.

إنَّ النَّجمَ قلب العقرب يُعتبر نجمٌ ضخم، ويعتبر (عملاقٌ أعظم-supergiant)، لأنَّ حجمهُ 300 ضعف حجم الشَّمس، وشِدَّة لمعانه 57500 ضعف شِدَّة لمعان الشَّمس، يبعدُ عنَّا مسافةَ 550 سنةً ضوئيَّة.

يقعُ نجمُ العقرب بالقُرب من الدَّائرة التي تسيرُ عليها الشمس والقمر"Ecliptic"، لذلك يختفي أحياناً خلف القمر.

عند المُراقبةِ الفلكيَّةِ للنَّجمِ والبرج من نيوزيلاند، يظهر البرج كسنارةِ صيد سمكٍ كبيرةَ، في أمريكا الوسطى يُطلقون على البرج اسم (علامة ملك الموت)، والصينيُّون كانوا يُطلقونَ على نجمِ قلب العقرب بنجم النَّار، لأنَّ لونهُ أحمر.

قريباً من نهايةِ ذيلِ العقرب يوجدُ نجمانِ متجاوران يُشبهانِ عيني القط، ويُسميانِ كذلكَ، وأفضل الأوقات لمُشاهده برج العقرب شهر يوليو شهر أغسطس.

 

 النُّجوم الفلكيَّة لبرج العقرب

  •   ألفا: هو قلب العقرب، عملاقٌ أحمر من الدَّرجة الأولى، له مُرافقٌ خاص من الدَّرجة السادسة، الاستضاءة الظاهريَّة 1، شِدَّة اللمعان 57500، البُعد عن الأرض 400 سنةً ضوئيَّة.
  •  دِّلتا، نجوم الجبهة: الاستضاءة الظاهريَّة 2.3، شِدَّة اللمعان 38000، البُعد عن الأرض 136 سنةً ضوئيَّة.
  • نجم أبسيلون: الاستضاءة الظاهريَّة 2.3، شِدَّة اللمعان 72؛ ضِعف لمعان الشَّمس، والبعد 64 سنةً ضوئيَّة.
  •  ثيتا، نجوم جرتاب: الاستضاءة الظاهريَّة 2.4، شِدَّة اللمعان 21900 ضعف لمعان الشَّمس، البُعد 480 سنةً ضوئيَّة.
  • لمبد، نجوم شولة: وتعني نِهايةُ ذيل العقرب، الاستضاءة الظاهريَّة، 1.6، شِدَّة اللمعان 36300، البُعد 570 سنةً ضوئيَّة.
  •  سديم سحابه: وهوَ سديمٌ خلَّاب حول النَّجم قلب العقرب.
  •  سديم الفراشة: وهي النُّجوم السديميَّة المُحيطةُ بقلب العقرب.

 

طالع برج العقرب للعام 2022

مولود بُرج العقرب، سنتك الجديدة مليئةً بالإيجابيَّات والحظوظ القادمة إن شاء الله، حيث يوجد تأثيراتٌ جديَّةٌ قادمة من كوكب المُشتري، فكوكب المشتري هوَ الكوكب الذي يحمل لك الانفراجات والأمور الثمينة، والمُشتري في برج الحوت فهو البيت الخامس بالنِّسبة لك مولود برج العقرب، هذا عام تفجير طاقاتك وقدراتك الإبداعيَّة، وستكون في أوج عطائك في هذا العام، مجهودك الذي بذلته على مدى سنوات لن يذهب سدىً؛ فكل ما زرعته يا برج العقرب في السنوات الماضية، ستحصده خيراً وفرحاً ونجاحا، ولكن عليك أن تبذل الجهد للوصول للخواتيم المرجوَّة.

سنة 2022 تعد مولود برج العقرب بهديَّة، نعم الفلك يُبشِّرُك بهديَّة، ربَّما هي عبارة عن علاقة حُبِّ جديدة، أو صداقة متينة، أو سفرٍ تحلم به، هذه سنة الابتعاد عن السلبيَّات المُرافقة لك في عامك الفائت، ستشعر مولود برج العقرب أنَّك في هذا العام أكثر إيجابيَّة، وستبتعد عنك كلّ السلبيات، فهذه سنة أفراحٍ، وسنة نجاحات.

لكن لبعض مواليد برج العقرب من مواليد العشرينيَّة الأولى، هناك بعض المُعاكسات  القادمة لك من كوكب أورانوس، لا تقلق فهذه المعاكسات طبيعيَّة، ولن تكون ذات تأثيرٍ على الصحَّة أو المال أو العمل، وسيخلق أورانوس بعض الشَّرخ بينك وبين بعض الأشخاص؛ نتيجة المعاكسات الفلكيَّة في القوس المُمتد في البيت الخامس والسَّابع لديك، إلَّا أنَّ المُشتري القابع ببرج الحوت سيُعطيك الحظَّ الأوفر.

فلكيَّاً في عام 2022؛ هناك كسوفٌ  شمسيٌّ في 25 أكتوبر، أي في بُرجك عزيزي العقرب، وهذا يعني أنَّك يا مولود (23و24و25و26و27) أن تهدأ، وأن لا تعرِّض عملك أو علاقتك بالشَّريك للانفصال أو الخسارة، وستكون سنةً جميلةً بالمُجمل، وستلاحظ الفرق الكبير عن باقي السنوات، وتبقى بعض المعاكسات التي عليك ان تكون مُستعدَّاً لها، وصبوراً كعادتك لتجاوزها بإذن الله.

 

مشاهير برج العقرب

من مشاهير برج العقرب:

  •  المُمثِّلة المصريَّة ذات الأصول الشركسيَّة هند رستم.
  • المُطربة اللبنانيَّة الأشهر، جارة القمر وسفيرة النُّجوم، عصفورة الشَّرق فيروز.
  • المُطربة والممثِّلة اللبنانيَّة، الشحرورة صباح.
  • المُغنية الأمريكيَّة كيتي بيري
  • السياسيَّة الأمريكيَّة هلاري كلينتون، زوجة الرئيس السَّابق لأمريكا بيل كلينتون.
مقالات متعلقة في الطالع والأبراج