فنون الشعر العربي الحديث - النثر والشعر

النثر والشعر هما الشكلان الشائعان للخطاب الأدبي. على الرغم من أننا لا ندرك ذلك ، يمكننا على الأقل بطريقتين الرد على الخطابات.

  • 455 مشاهدة
  • Jun 22,2021 تاريخ النشر
  • الكاتب Sahar Shahatit
  • ( تعليق)
فنون الشعر العربي الحديث - النثر والشعر

النثر والشعر :

هما الشكلان الشائعان للخطاب الأدبي. على الرغم من أننا لا ندرك ذلك ، يمكننا على الأقل بطريقتين الرد على الخطابات. على وجه التحديد ، يمكننا الاستمتاع بها أو تقديرها. مفتاح التقدير الحقيقي هو الاستمتاع وهذا يعتمد إلى حد كبير على موقفك من الأدب بشكل عام.

 

الفرق بين المتعة والتقدير

لا يجب الخلط بين المتعة والتقدير. على سبيل المثال ، غالبًا ما نستمتع بقصيدة دون أن نفهم تمامًا معناها. السبب يتعلق بطبيعة الأنواع. يستدعي الشعر الانتباه في المقام الأول إلى "موسيقى" الكلمات والنثر لمعناها "علاقة الفن بالجمال" النثر هو نوع الكتابة الذي لا يتناسب مع الشكل الشعري المعترف به ، أي أنه لا يحتوي على بنية مترينة. في النثر ، قد يعبر الكاتب عن نفسه بشكل مباشر أكثر. قد نستمتع بقصيدة ما دون معرفة سبب ذلك.

 

في الواقع ، عندما يقرأ المرء النثر ، يجب أن ينتبه إلى ما يقوله المؤلف بالفعل. بمعنى آخر ، يأتي المعنى دائمًا أولاً. على العكس من ذلك ، عندما يقرأ المرء قصيدة من الممكن أن ينتبه أكثر للطريقة التي يقول بها الشاعر شيئًا ما. تناسب اللغة الشعرية نمطًا صارمًا. يُظهر الشعر نوعًا من الانتظام المحدد في شكل عرضي ، أي بعض أنماط الخطوط أو النغمات أو الضغوط.

 

التقدير والمنطق

التقدير يتعلق بالمنطق. قبل أن تتمكن من مناقشة معنى النص ، من الضروري معرفة نوع النص الذي تقرأه. سيساعد هذا على تمييز نوايا الكاتب بسهولة. الشعر - كالنثر - هو فن الأصوات. من أجل تقدير القصيدة ، يجب أن نلاحظ أن هناك أربعة أنواع رئيسية من القصائد ، يجب معرفتها:

 

أنواع القصائد الرئيسية 

الوصفية ، والتأملية ، والسردية ، والغنائية. يستخدم الشعر أجهزة المعنى. على سبيل المثال ، التشبيه والاستعارة والتجسيد.

من أجل تقدير المقطع النثرى ، يجب على المرء أن يتذكر أنه ليس كل النثر متشابه.

 

أنواع النثر :

سردي ، وصفي ، وجدل. السرد يروي قصة. يركز على الإجراءات. يصف الوصفي المشاهد أو الأشياء أو الأشخاص أو حتى مشاعر الأشخاص. صفقات جدلية مع الأفكار والحقائق. لاحظ أن الجدلية هي أصعب أنواع النثر ، لأن كل جملة تضيف شيئًا منطقيًا إلى الحجة الرئيسية. في بعض الأحيان ليس من السهل اتباع نص جدلي. غالبًا ما تكون الحجة دقيقة: هناك ظلال خفية للمعنى أو التعبير. لذلك ، يجب أن تكون القراءة منتبهة جدًا. من أجل تقدير النص بشكل كامل ، من المهم ملاحظة كيف يؤلف الكتاب ويطوروا أفكارهم وأفكارهم وعواطفهم.

 

مقالات متعلقة في فنون ادبية