كم عمر الكويت

كم عمر الكويت، موقع دولة الكويت وتاريخها، واحة السلام والأمن، مساحة الكويت وحدودها، تضاريس دولة الكويت، آل الصباح، الكويت العاصمة، خليج الكويت، غزو الكويت، الع

  • 97 مشاهدة
  • Sep 25,2022 تاريخ النشر
  • الكاتب أجـراس | Agraas
  • ( تعليق)
كم عمر الكويت

كم عمر الكويت

الكويت هي واحدة من دول الخليج الواقعة في شبه الجزيرة العربية، وتحديداً في الركن الشمالي الغربي للخليج العربي.

والكويت هي إمارة صغيرة واقعة بين جمهورية العراق والمملكة العربية السعودية، حيث تقع في القسم الأكثر جفافاً وتصحراً على وجه الأرض، على الرغم من وقوعها على شاطئ يشمل خليج الكويت.

المزيد من المعلومات عن دولة الكويت وتاريخها ستلقونه في مقالتنا هذه من منصة أجراس.

 

موقع دولة الكويت وتاريخها

 

كما اسلفت في المقدمة فالكويت تقع بين العراق والسعودية، وتطل على شاطئ الكويت، والذي يشكل ميناء الدولة العميق الواقع على الخليج الفارسي، في تلك المنطقة، وتحديداً التي تشكل دولة الكويت، وفي القرن الثمن عشر للميلاد، قام البدو بتأسيس مركز تجاري أطلقوا عليه اسم الكويت، وهذا الاسم تصغير لكلمة كوت، وتعني (الحصن).

في عام 1756، قامت الأسرة الحاكمة لإمارة الكويت (آل الصباح) بتأسيس مشيخة رسميَّة هناك، ومع مرور السنوات نمت القلعة أو الحصن الصغير، لتصبح مدينة الكويت الحديثة، والتي تجمع بين المباني السكنية والمساجد وناطحات السحاب، حيث تضم مدينة الكويت العاصمة معظم سكان البلاد، الأمر الذي جعل الكويت من أكثر دول العالم تحضراً.

كانت الكويت بين عامي 1899-1961م محميَّةً بريطانيَّة، وفي عام 1990 لفتت بلاد العالم عندما تمَّ غزوها من قبل العراق، في محاولة لضمها لتتحول إلى محافظة عراقيَّة، ولكن تمّ انسحاب القوات العراقيَّة في شهر شباط من عام 1991م.

بعد انسحاب القوات العراقية من الكويت عادت للتعافي من جديد، لدرجة أنَّ الفرد الكويتي الواحد يملك أعلى دخل في العالم، وذلك بفضل نظامها الحاكم الذي يعمل على تقديم المزايا السخيّة للمواطن الكويتي، وقد تمَّ إعطاء المرأة الكويتية الحق في الاقتراع عام 2005.

أطلق على دولة الكويت اسم (واحة السلام والأمن)، خاصةً وأنها تقع وسط مناطق مضطربة.

 

مساحة الكويت وحدودها

 

كما ذكرت سابقاً فالكويت بلد صحراوي، باستثناء واحة (الجهراء) الواقعة في الطرف الغربي من خليج الكويت، إضافةً لوجود مساحات صغيرة خصبة في المناطق الجنوبيّة الشرقيَّة والساحلية للدولة

تبلغ مساحة دولة الكويت حوالي 17,818 كيلومتر مربع، ويحد البلاد من شمالها وغربها الجمهوريَّة العراقيَّة، ومن الشرق يحدها الخليج الفارسي، أما المملكة العربية السعودية فتحد دولة الكويت من الجنوب.

تدخل ضمن مساحة دولة الكويت تسعة جزرٍ بحريَّة، أكبر تلك الجزر جزيرتي (البيبان والوربة)، وهي جزر غير مأهولة، إضافةً لجزيرة فيلكة الواقعة بالقرب من مدخل خليج الكويت، وهذه الجزيرة مأهولة بالسكان منذ عصور ما قبل التاريخ.

 

تضاريس دولة الكويت

 

تتميز تضاريس دولة الكويت بأنها منبسطة مسطحة، أو متموجة بلطف، ولا تتكسر إلا من خلال المنحدرات الضحلة والتلال المنخفضة.

تتراوح الارتفاعات من مستوى سطح البحر في الجزء الشرقي إلى 290 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتحديداً عند قمة (الشقاعية) في الركن الغربي للبلاد، ومن المعالم الطبوغرافية الرئيسية للكويت (جرف الزور) الواقع على الشاطئ الشمالي الغربي لخليج الكويت، ويصل ارتفاعه إلى 145 متراً.

نشأت في المناطق الساحلية الكويتية بقعٌ كبيرة من المستنقعات المالحة، وتنتشر هذه البقع في الأجزاء الشمالية والغربية والوسطى من الكويت، لتشكل أحواضاً صحراوية تمتلئ بالمياه بعد هطول الأمطار في فصل الشتاء، وكانت هذه الأحواض قديماً أماكن سقي مهمة، إضافةً لكونها ملاجئ لقطعان الإبل.

مقالات متعلقة في عواصم وبلاد